أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فوائد لسلطة التونة- هكذا تؤثر على الوزن

03:04 م الأربعاء 21 أغسطس 2024
5 فوائد لسلطة التونة- هكذا تؤثر على الوزن

سلطة التونة

كتب - محمد عماد

تُعد سلطة التونة من الأطعمة الشائعة والمحببة لدى الكثيرين، وذلك بفعل قيمتها الغذائية العالية وسهولة تحضيرها، ومع ذلك، قد يتساءل البعض عما إذا كانت سلطة التونة تُسهم في زيادة الوزن.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير سلطة التونة على الوزن بالإضافة إلى فوائدها الغذائية، وفقًا لموقعي "daily mealz" و"WebMD".

تأثير سلطة التونة على الوزن

تعتمد قدرة سلطة التونة على زيادة الوزن على المكونات التي تُضاف إليها، فالتونة بحد ذاتها مصدر غني بالبروتين وقليل السعرات الحرارية والدهون، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للعديد من الأنظمة الغذائية الهادفة إلى إنقاص الوزن أو الحفاظ عليه.

وتحتوي التونة المعلبة على حوالي 100 سعر حراري و22 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام، فهى كمية منخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد مذهلة لتناول سمك التونة- هل تعرفها؟

وإذا أُضيفت مكونات عالية السعرات الحرارية إلى سلطة التونة مثل المايونيز، الجبن، الزيوت أو الكريمة، فإن محتوى السعرات الحرارية والدهون قد يرتفع بشكل ملحوظ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها بكميات كبيرة.

وإذا كنت تسعى للحفاظ على وزنك أو تقليله، يمكنك تعديل الوصفة واستخدام بدائل أقل سعرات حرارية، مثل الزبادي اليوناني، أو إضافة الخضروات الطازجة لتحسين القيمة الغذائية دون زيادة السعرات.

فوائد سلطة التونة

توفر سلطة التونة العديد من الفوائد الصحية الهامة نظرًا لمكوناتها الغذائية المتنوعة:

1- غنية بالبروتين

التونة مصدر ممتاز للبروتين، الذي يُعد ضروريًا لبناء العضلات والحفاظ على الأنسجة، فالبروتين يساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترات أطول، مما قد يساعد في التحكم بالشهية وتقليل استهلاك السعرات الحرارية.

2- محتوى منخفض من الدهون المشبعة

التونة، خاصة المعلبة في الماء، تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة، مما يجعلها خيارًا صحيًا لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميجا-3 الدهنية التي تدعم صحة القلب وتقليل الالتهابات.

3- غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي التونة على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين B12، السيلينيوم، والنياسين، وهى مهمة لدعم وظائف الجسم المختلفة مثل إنتاج الطاقة ودعم جهاز المناعة.

قد يهمك: التونة لمرضى البرد- مسموحة أم ممنوعة؟

4- تعزيز صحة الدماغ

تساعد الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في التونة بدعم وظائف الدماغ وتحسين الذاكرة والمزاج، حيث إن تناولها بانتظام قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، مثل الزهايمر.

5- دعم صحة العظام

بعض مكونات سلطة التونة، مثل السبانخ أو الخضروات الورقية الأخرى التي يمكن إضافتها، تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والفيتامينات التي تعزز صحة العظام وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية