أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 هرمونات تؤثر على وزن الجسم

11:09 ص الثلاثاء 25 يونيو 2024
5 هرمونات تؤثر على وزن الجسم

هرمونات تزيد الوزن

كتبت - هدى عبد الناصر

عادة ما تؤثر الهرمونات على صحة الجسم بشكل ملحوظ، وغالبًا ما يتطلب ذلك المتابعة الدورية، وذلك لأن أي اضطراب قد يؤثر سلبًا على الصحة العامة ويزيد خطر التعرض للمضاعفات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الهرمونات التي تؤثر على وزن الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

هرمونات تؤثر على وزن الجسم

هناك العديد من الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على وزن الجسم بما في ذلك:

1- هرمون الليبتين

عادة ما يتم إفراز هذا الهرمون من الخلايا الدهنية، مما يساعد على تنظيم الشهية والشعور بالشبع، وفي حالة ارتفاع مستويات هرمون الليبتين يشعر الشخص بالشبع الشديد وتقل الرغبة تجاه تناول الطعام.

2- هرمون الأنسولين

هرمون الأنسولين من الهرمونات التي يتم إفرازها من البنكرياس، حيث يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم من خلال نقل السكر من الدم إلى الخلايا، وبالتالي عند تناول الطعام ترتفع مستويات السكر في الدم، مما يحفز إنتاج الأنسولين الذي يتسبب في تخزين السكر الزائد على شكل دهون في الجسم.

اقرأ أيضًا: فيتامين د.. كيف يؤثر على هرموناتك؟

3- هرمون الجريلين

يعرف هرمون الجريلين بأنه أحد الهرمونات التي يتم إفرازها من المعدة، حيث يساعد على تحفيز الشهية، وبالتالي ترتفع مستويات هرمون الجريلين إذا كانت المعدة فارغة مما يحفز الشعور بالجوع، ومن ثم تناول كمية كبيرة من الطعام الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

4- هرمون الكورتيزول

تفرز الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول نتيجة استجابة الجسم للتوتر، ويؤدي ذلك إلى تخزين الدهون في الجسم بشكل ملحوظ، خاصة حول البطن، وأوضحت بعض الدراسات أن هذا الهرمون يرتفع أيضًا في حالة زيادة الشهية.

5- هرمونات الغدة الدرقية

تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي، وفي حالة انخفاض هذه الهرمونات تتباطئ عملية التمثيل الغذائي ويزداد وزن الجسم بسهولة، وقد يؤدي الارتفاع أيضًا إلى زيادة الوزن نتيجة عدم استخدامها للحصول على الطاقة.

قد يهمك: قليل الدسم أفضل.. 4 خرافات عن الحليب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية