أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تفقد وزنك ببطء؟- جيناتك قد تكون السبب

05:18 م الأحد 13 أكتوبر 2024
تفقد وزنك ببطء؟- جيناتك قد تكون السبب

صورة تعبيرية

كتب - محمد عماد:

هل يستغرق جسمك وقتًا طويلًا لفقدان الوزن؟ في المقابل يفقد صديقك وزنه الزائد سريعًا، رغم التزامكما بنفس خطة الدايت، فمن الممكن أن تكون الجينات هي السبب في ذلك.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب لعدم نزول الوزن رغم الدايت

في هذا الصدد، أظهرت دراسة حديثة أن جينات الجسم أحد أبرز العوامل التي تؤثر على سرعة فقدان الوزن، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكشفت الدراسة -التي شملت 38 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا- أن بعض الاختلافات الجينية قد تكون لها تأثيرات على سرعة استجابة الجسم لفقدان الوزن عند ممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك: خبراء يكشفون سر عدم زيادة الوزن بالرغم من تناول الطعام

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة بعد تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، الأولى اتبعت برنامج للجري المنتظم لمدة 8 أسابيع دون تعديل النظام الغذائي، بينما الثانية استمرت في نمط حياتها دون تغييرات.

وحرص الباحثون على إخضاع جميع المشاركين لتحليل الحمض النووي، ليعثروا على 17 اختلافًا جينيًا مرتبطة بقدان الوزن السريع، تعرف باسم "تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة".

وتبين للباحثين أن المشاركين الذين كانت لديهم تعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة أظهروا استجابة أفضل للتمارين الرياضية من حيث فقدان الوزن.

قد يهمك أيضًا: ماذا تفعل الجينات بجسمك؟

وفي دراسة سابقة، خلص الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يزداد وزنهم سريعًا قد يكون لديهم عامل جيني يجعل استجابة أجسامهم للسمنة أعلى من غيرهم.

وأكدت الدراسة أن طفرة في جين واحد يمكن أن تسبب زيادة في الوزن تصل إلى 17 كيلو جرامًا لدى الأطفال بحلول عمر 18 عامًا.

اقرأ أيضًا: أسوأ عادة يومية تسبب زيادة الوزن بسرعة

وقبل نحو عشرين عامًا، عثر العلماء على جين يُعرف باسم "مستقبل الميلانوكورتين 4 MC4R"، وهو مسئول عن إنتاج بروتين، يرسل إشارات إلى مراكز الشهية في الدماغ تتعلق بكمية الدهون المخزنة في الجسم.

ولاحظ العلماء آنذاك أن اضطراب طريقة عمل جين MC4R قد يتسبب في زيادة الوزن، لأنه يجعل المخ يعتقد أن نسبة الدهون في الجسم ضئيلة، فيدفع الإنسان إلى تناول المزيد من الطعام.

قد يهمك: دواء رامسوم- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية