أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الدورة الشهرية تسبب اضطرابات النوم؟

12:35 م الجمعة 12 يوليه 2024
هل الدورة الشهرية تسبب اضطرابات النوم؟

الدورة الشهرية

كتبت - هدى عبد الناصر

قد تعاني بعض النساء من اضطرابات بالنوم قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية، مما يتسبب في الانزعاج وعدم التركيز وتقلب المزاج.

لذلك، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق باضطرابات النوم أثناء الدورة الشهرية، وفقًا لما ذكره موقع"Every day health".

تأثير الدورة الشهرية على النوم

أظهرت دراسة أجراها الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء عام 2019 في نيو أورلينز، أنه غالبًا ما تعاني النساء الائي يتمتعن بصحة جيدة من اضطرابات شديدة في النوم قبل وأثناء الدورة الشهرية.

ووجدت الدراسة أن اتباع نظام غذائي قد يزيد من اضطرابات النوم قبل وأثناء الدورة الشهرية، حيث أن تقييد السعرات الحرارية قبل هذه الفترة يؤثر سلبًا على النوم.

اقرأ أيضًا: تجنبيها- 4 عادات خاطئة خلال فترة الدورة الشهرية

وتؤكد نتائج الدراسة أن هناك علاقة قوية بين النوم وتناول الطعام والتغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية، حيث وجدت أن 33%% من النساء يعانين من اضطرابات النوم في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية وأثناءها، وبالتالي يؤثر النوم على اليوم التالي مما يؤثر على التركيز والمزاج العام.

وأضاف الباحثون أيضًا أن هناك زيادة في اضطرابات النوم خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية مباشرة، مما يؤثر على كفاءة النوم، حيث وجد أن النساء تستيقظ أكثر من 3 مرات في الليلة الواحدة خلال هذه الفترة.

تأثير النظام الغذائي على النوم أثناء الدورة الشهرية

أكدت الدراسة أن التحكم بالسعرات الحرارية خلال الدورة الشهرية يؤثر على النوم سلبًا، حيث تنخفض كفاءة النوم بنسبة 1.5% ويزداد الاستيقاظ بعد بداية النوم بـ4 دقائق.

كيف يؤثر التغير الهرموني أثناء الدورة الشهرية على النوم؟

عادة ما يرتفع هرمونا الأستروجين والبروجسترون خلال فترة الدورة الشهرية، وأيضًا لدى بعض النساء بعد انقطاع الطمث، وبالتالي فإن ارتفاع نسب هذه الهرمونات يتسبب في اضطرابات النوم وتقلب المزاج.

قد يهمك: للسيدات- 4 تأثيرات خطيرة للحر الشديد على الدورة الشهرية

طرق التعامل مع اضطرابات النوم أثناء الدورة الشهرية

هناك بعض النصائح التي وضعها الأطباء في هذه الدراسة للسيطرة على اضطرابات النوم أثناء فترة الدورة الشهرية، والتي تتمثل في:

- تجنب استخدام أي جهاز إلكتروني قبل النوم مباشرة.

- الابتعاد عن تناول القهوة وأي نوع من المنبهات.

- تناول كميات أقل من الطعام.

- الحرص الدائم على شرب كمية كافية من المياه.

- النوم في غرفة معتدلة الحرارة وتجنب البرودة طوال فترة الحيض.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية