أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 طرق طبيعية لمنع الحمل- هل تعرفيها؟

01:34 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
4 طرق طبيعية لمنع الحمل- هل تعرفيها؟

وسائل منع الحمل

كتبت - هدى عبد الناصر

ترغب العديد من النساء في منع الحمل فترة زمنية محددة لأسباب مختلفة، ولكن لا يفضل أن يتم ذلك إلا تحت إشراف الطبيب المختص، لتجنب تعرض الأم لأي مخاطر صحية قد تؤثر على حياتها بعد ذلك.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الطرق الطبيعية لمنع الحمل، وفقًا لما ذكره موقع "Web md".

طرق منع الحمل الطبيعية

هناك العديد من الطرق التي تساعد في منع الحمل بشكل طبيعي دون التعرض لآثار جانبية مزعجة من بينها:

1- تتبع عملية التبويض

تعتمد هذه الطريقة على تتبع دورة الخصوبة الشهرية عند المرأة، فمن الممكن أن يتم الحمل في وقت التبويض كل شهر، بعد إطلاق البويضات في قناتي فالوب، حيث يمكن تخصيب البويضة لمدة 24 ساعة تقريبًا، لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة 5 أيام، وبالتالي لا يفضل ممارسة العلاقة الحميمة في هذا الوقت لتقليل احتمالية الحمل، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: كيف تختار وسيلة منع الحمل المناسبة؟

2- طريقة مخاط عنق الرحم

تتضمن هذه الطريقة فحص المخاط الموجود في عنق الرحم في نقاط معينة أثناء الدورة الشهرية، حيث أن بعد الدورة الشهرية مباشرة، يكون المخاط قليلًا جدًا، وخلال فترة التبويض قد يكون المخاط كثيفًا، إلى جانب بعض التغيرات في ملمسه أو لونه طوال فترة الدورة الشهرية، وبالتالي يسهل معرفة وقت التبويض، حيث يفضل استخدام مناديل عدة مرات في اليوم للتأكد من المخاط.

3- طريقة السحب

تعتبر طريقة السحب هي أكثر الطرق انتشارًا، وذلك من خلال عدم إعطاء الحيوان المنوي فرصة للقاء البويضة أي عدم إلقاء السائل المنوي داخل المهبل.

ولكن لا تعطي هذه الطريقة نتائج فعالة بنسبة كبيرة بسبب وجود سائل قبل القذف يحتوي على القليل من الحيوانات المنوية، وقد تتسبب هذه الكمية في الحمل.

قد يهمك: متى تأتي الدورة الشهرية بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

4- الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي أكثر الطرق فعالية في الستة أشهر الأولى بعد الولادة دون وجود دورة شهرية، حيث أثبتت نتائج بعض الدراسات أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تمنع الحمل بنسبة تصل إلى 98%، ويفضل أن تحرص الأم على رضاعة طفلها كل 4 ساعات على الأقل أثناء النهار وكل 6 ساعات أثناء الليل بهدف الحصول على أفضل النتائج.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية