أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال والدوخة- ما العلاقة؟

12:32 م الإثنين 22 يوليه 2024
ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال والدوخة- ما العلاقة؟

ارتفاع الكوليسترول والدوخة عند الأطفال

كتب- محمد عماد:

ارتفاع الكوليسترول مشكلة لاتقتصر فقط على البالغين، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على الأطفال، وقد يتسبب في شعورهم بالدوخة ةتنميل الجسم.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الأطفال وكيف يمكن أن يرتبط بأعراض مثل الدوخة وتنميل الجسم.

أكد الدكتور أحمد منسي استشاري أمراض القلب والأوعيه الدموية، أن العوامل الوراثية أحد أبرز الأسباب لارتفاع الكوليسترول عند الأطفال، مشيرًا إلى أن يحدث ما يسمى بـ"فرط كوليسترول الدم العائلي"، وهو حالة وراثية تتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL) منذ الطفولة، إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من ارتفاع الكوليسترول.

وأضاف منسي، أن الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة تساهم في ارتفاع الكوليسترول في الدم، خاصة عند الأطفال، فتناول الأطعمة السريعة، والحلويات، والمنتجات الغنية بالدهون يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وتابع استشاري أمراض القلب، أن السكريات والكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول، فضلًا عن أن نقص النشاط البدني، وقلة ممارسة الرياضة يؤثر على نسبة الكوليسترول في الدم لديهم، موضحًا أن السمنة والوزن الزائد يزيدان من خطر ارتفاع الكوليسترول، إذ أن الجسم قد ينتج كميات أكبر من الكوليسترول الضار.

وأشار المنسي، إلى أن مرض السكري يؤدي لارتفاع مستويات الكوليسترول، فضلا عن مشاكل الغدة الدرقية.

وعن علاقة ارتفاع الكوليسترول بالدوخة وتنميل الجسم عند الأطفال، أوضح منسي أن الكوليسترول يؤثر على الأوعية الدموية، ويسبب تصلب للشرايين نتيجة تراكم الدهون فيها؛ مما يسبب الدوخة وتنميل الجسم، مشيرًا إلى أن انخفاض تدفق الدم يسبب انسداد الشرايين والذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى الدماغ، مما يسبب الدوخة.

واستكمل منسي، قائلاً: "انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف يؤدي إلى تنميل في اليدين والقدمين، بالإضافة إلى مشاكل الجهاز العصبي يؤدي للدوخة والتنميل المستمر".

قد يهمك: أسباب ارتفاع الكوليسترول لدى الأطفال وكيفية علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية