أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأكياس الخلقية قد تظهر في أعضاء الطفل الداخلية.. هكذا تكتشفها

07:11 م الإثنين 04 فبراير 2019
الأكياس الخلقية قد تظهر في أعضاء الطفل الداخلية.. هكذا تكتشفها

طفل رضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

الأكياس الخلقية التي تظهر في منطقة الرقبة أو تحت الإبط يسهل على الأم اكتشافها بعد ولادة الطفل، لأنها تكون ظاهرة، إلا أن هناك أنواع أخرى تظهر في أعضاء جسم الطفل الداخلية.. فما أعراضها وكيف يتم اكتشافها؟

الدكتور هشام محمد، أستاذ مساعد جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن الأكياس الخلقية يمكن أن تظهر في أعضاء داخلية بالجسم، كالبطن أو الصدر، موضحًا أنه يتم اكتشافها غالبًا إذا كان الطفل يعاني من آلام في البطن أو ضيق في التنفس، وفي حالات أخرى يمكن اكتشافها بالصدفة عند عمل أشعة عادية أو مقطعية لأي سبب أخر.

في بعض الحالات يمكن أن تلاحظ الأم وجود تورم أو انتفاخ في البطن في جانب أكثر من الأخر، أو أن يعاني الطفل من ألم في البطن وقيء، الأمر الذي يستدعي إجراء بعض الفحوصات ليتم اكتشاف هذه الأكياس، هذا ما ذكره محمد.

مضاعفات الأكياس الخلقية الداخلية لا تختلف عن الأنواع الأخرى التي تظهر في الأعضاء الخارجية للجسم كالرقبة، فهي عُرضة أيضًا لحدوث التهابات متكررة فيها، وفقًا لأستاذ جراحة الأطفال، الذي أكد أن علاجها يكون عن طريق الحقن أو الجراحة.

أشار محمد، إلى أن هذه الأكياس تكون عُرضة للالتهاب تلقائيًا أو نتيجة إصابة الطفل بنزلة برد أو نزلة معوية لأي سبب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجمها ونموها، مضيفًا أن بعض الأبحاث أشارت إلى احتمالية تحول هذه الأكياس لأورام لكن لا يعتبر ذلك حقيقة علمية مؤكدة.

شدد محمد، على ضرورة اللجوء إلى طبيب متخصص في جراحة الأطفال، لتحديد العلاج بدقة، لأن إزالة هذه الأكياس بالكامل يقلل من احتمالية رجوعها مرة أخرى بدرجة كبيرة، لكن إذا لم يتمكن الجراح إلا من استئصال جزء منها تزداد احتمالية ظهورها ثانية بنسبة 30%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية