أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذري- ظهور الشعر الأبيض في رأس طفلِك علامة على هذه الأمراض

08:16 م الإثنين 20 مايو 2024
احذري- ظهور الشعر الأبيض في رأس طفلِك علامة على هذه الأمراض

الشيب المبكر عند الأطفال

كتب - محمد عماد:

عادةً ما يتحول شعر الرأس مع التقدم في العمر إلى اللون الأبيض، ولكن المفاجأة أن بعض الأطفال قد يصابون بحالة تدعى "الشيب المبكر".

ويجب على الأمهات عدم تجاهل الشعر الأبيض لدى أطفالهن، لأن الشيب المبكر قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بأمراض عضوية أو نفسية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأسباب المرضية للشيب المبكر عند الأطفال، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: متى يستدعي الشيب المبكر زيارة الطبيب؟

أمراض تسبب ظهور الشعر الأبيض عند الأطفال

1- التوتر

قد يدل الشيب المبكر عند الأطفال على معاناتهم من التوتر، خاصةً إذا كان يواجهون صعوبة في النوم ليلًا، لأن الضغط العصبي قد يؤدي إلى استنزاف الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر.

2- نقص الفيتامينات والمعادن

قد يشير الشيب المبكر عند الأطفال إلى انخفاض مستويات بعض الفيتامينات والمعادن بأجسادهم، مثل فيتامين B12 والزنك وفيتامين د والنحاس وحمض الفوليك.

قد يهمك: 4 أسباب لظهور الشعر الأبيض عند الأطفال

3- البهاق

لا يؤثر مرض البهاق سلبًا على الجلد فقط، بل يتسبب أيضًا في تغير لون الشعر إلى الأبيض، لذلك من الممكن أن يكون الشيب المبكر عند الأطفال عرضًا للإصابة به.

4- اضطراب الغدة الدرقية

لاضطراب الغدة الدرقية، سواء فرط النشاط أو الخمول، تأثيرات سلبية على شعر الأطفال، حيث يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالشيب المبكر، بحسب دراسة أجريت عام 2008.

5- الثعلبة

عندما يعاود الشعر المتساقط لدى الأطفال المصابين بالثعلبة -أحد أمراض المناعة الذاتية- النمو، عادةً ما يكون لونه مائلًا إلى الأبيض أو الرمادي.

قد يهمك أيضًا: عادات بسيطة تؤخر ظهور الشعر الأبيض

6- نقص البروتين

في مراجعة لبعض الدراسات عام 2018، وجد الباحثون أن نقص البروتين لا يؤثر سلبًا فقط على الكتلة العضلية بالجسم، بل يسبب أيضًا الشيب المبكر للأطفال، خاصةً مع غياب بعض العناضر الغذائية الضرورية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية