أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اختبار الدم أم البول- أيهما أكثر دقة للكشف عن الحمل؟

11:58 ص الجمعة 07 يونيو 2024
اختبار الدم أم البول- أيهما أكثر دقة للكشف عن الحمل؟

اختبار الحمل المنزلي

كتب - محمد أمين

تجرى اختبارات الحمل عن طريق الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، وهو هرمون يفرزه الجسم أثناء الحمل، وللكشف عن الحمل، يمكن إجراء اختبارات الدم أو اختبارات البول.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، موعد ظهور هرمون الحمل في الدم.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ اعراض الحمل في الظهور؟

موعد ظهور هرمون الحمل في الدم

قالت الدكتورة سهيلة علي، أخصائية التحاليل الطبية، أن هرمون الحمل يظهر في تحاليل الدم، بعد 4 أيام من الحمل.

ووأوضحت أن اختبارات الحمل تبحث عن كمية مرتفعة من هرمون الحمل، والتي ترتفع بسرعة نتيجة تضاعفها كل بضعة أيام في الأسابيع الأولى من الحمل، وتتطور المشيمة بعد وقت قصير من التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم،.

قد يهمك: هل تظهر أعراض الحمل منذ اليوم الأول؟

وقالت إنه نادرًا ما يتم إجراء اختبارات الدم لأنها باهظة الثمن وتميل إلى الحصول على نفس نتيجة اختبار البول، ويتم إجراء هذا النوع من اختبارات الحمل باستخدام عينة صغيرة من الدم من الوريد.

وأشارت إلى أن اختبار الدم لا يكتشف ما إذا كان هرمون الحمل موجودًا في الجسم أم لا فحسب، بل يمكنه أيضًا تحديد كمية الهرمون الموجود، ويعد هذا مفيدًا عندما يحتاج الطبيب المتابع للحالة لمعرفة النسبة الدقيقة من هرمون الحمل في الدم.

ولفتت إلى أنه قد يتم إجراء اختبار الدم للكشف عن الحمل في ظروف خاصة، مثل الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات الخصوبة أو عندما يعتقد مقدم الرعاية الصحية أنه قد تكون هناك مشكلة.

ما مدى دقة اختبارات الدم لكشف الحمل؟

تبلغ دقة اختبارات الدم لكشف الحمل حوالي 99% عند استخدامها بشكل صحيح، على عكس اختبارات البول، لأن نتيجته أحيانا تكون إيجابية كاذبة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية