أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأول مرة- إطلاق لقاح لمنع الإصابة بالسرطان مجددًا

11:34 ص السبت 01 يونيو 2024
لأول مرة- إطلاق لقاح لمنع الإصابة بالسرطان مجددًا

أرشيفية

أعلنت إنجلترا عن بدء تجارب سريرية لأول لقاح شخصي للسرطان، سعيًا في منع عودة المرض مرة أخرى بعد الإجراء الجراحي كتجربة جديدة في الطب.

وحسبما ذكر موقع "نيوزويك"، أعلنت مواقع الخدمة الصحية الوطنية في جميع أنحاء إنجلترا، أن اللقاح الجديد يعتبر شكلًا من أشكال العلاج المناعي، حيث يساهم في تعزيز جهاز المناعة لمكافحة الخلايا السرطانية بفعالية أكبر ويمهد الطريق لعلاج أكثر دقة وفعالية لأنواع مختلفة من السرطان، مما يوفر أملًا جديدًا للمرضى في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين لقاح بايدن وبوتين لعلاج السرطان؟

وعلى عكس أغلب اللقاحات المعروفة، فإن هذا اللقاح الجديد يعالج مرضى السرطان، ويقلل من فرص عودة المرض الخبيث مرة ثانية، وسينصب التركيز في علاج مرضى سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والجلد والرئة والمثانة والكلى.

وأوضح المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إيان فوكس، آلية عمل اللقاح، قائلًا: "إننا نعمل على تنبيه الجهاز المناعي، وبالتالي اكتشاف السرطان واستهدافه في مراحله الأولى".

وأكد فوكس، خلال تصريحاته، أن اللقاح يحتوي على جزء غير ضار من الجرثومة أو الفيروس، والتي يكتشفها جهازنا المناعي ويبدأ في إنتاج أجسام مضادة لها، وينشئ خلايا ذاكرة "تتذكر" الجرثومة، وتقضي عليها بمجرد ظهورها مجددًا، وبالتالي يصعب الإصابة بها مرة أخرى، والتي تعرف بـ"المستضدات".

قد يهمك: تطوير لقاح جديد لسرطان الرئة

وأشار فوكس، إلى أن هذا العلاج جزءًا لا يتجزأ من العلاج بجانب الإجراء الجراحي والكيميائي والإشعاعي لمنع عودة السرطان، ولن تكتمل التجربة إلا في عام 2027، مؤكدًا أن هناك العديد من التحديات التي ستواجه هذا اللقاح حتى يصبح متاحًا للجميع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية