أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بارقة أمل- شفاء أول حالة من السكري بالخلايا الجذعية في الصين

02:02 ص الخميس 30 مايو 2024
بارقة أمل- شفاء أول حالة من السكري بالخلايا الجذعية في الصين

قياس سكر الدم

في سابقة الأولى من نوعها حول العالم، نجح فريق طبي بالصين في علاج شخص رجل مصاب بداء السكري من النوع الثاني، بالاعتماد على الخلايا الخذعية.

وتمكن الأطباء من إنشاء نسخة اصطناعية من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، المسئولة عن إنتاج هرمون الإنسولين، الذي يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم.

وبعد مرور 11 يومًا على عملية زراعة الخلايا المبتكرة التي خضع لها المريض عام 2021، لم يعد بحاجة إلى حقن الإنسولين، وفقًا لموقع "BBC".

وفي غضون عام، صار صاحب الـ59 عامًا غير محتاجًا لتناول الأدوية الفموية للتحكم في نسبة الجلوكوز بالدم.

والجدير بالذكر أن المتعافي الأول من النمط الثاني للسكري ظل يصارع المرض لمدة 25 سنة، تعرض خلالها لمضاعفاتٍ شديدة، اضطرته إلى إجراء عملية زراعة كلى عام 2017.

اقرأ أيضًا: علاج السكري بالخلايا الجذعية.. متى تغنينا عن حقن الإنسولين؟

ومع ذلك، قد يكون تعافي هذا الرجل من داء السكري ليس إلا شفاءً موقتًا، حسبما ذكرت الدكتورة علا جراد، استشاري أمراض الغدد الصماء في كليفلاند كلينك أبو ظبي.

وأضافت علا أن التحدي الأكبر الذي سيواجه هذا الرجل هو "استمرار الخلايا المزروعة في العمل"، لأن المناعة الذاتية لجسده من الوارد أن تهاجمها.

وأوضحت استشاري أمراض الغدد الصماء أن هناك العديد من الدراسات التي تبحث عن طريقة فعالة لحماية الخلايا الجذعية المزروعة في البنكرياس من هجمات الجهاز المناعي.

وأكدت أنها تعلم جيدًا أن مرضى السكري في انتظار توافر هذه الجراحة في أقرب وقتٍ ممكن، للتخلص من عناء الوخز بحقن الإنسولين والقياس المستمر لسكر الدم ونمط الحياة الصارم الملزمين باتباعه.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى أنه لم يُحدد بعد عدد السنوات التي يحتاجها العلاج الواعد حتى يرى النور بشكل رسمي، مؤكدةً أنه لا يزال قيد الدراسة.

قد يهمك: ثورة في علاج السكري- تطوير دواء قد يغني عن حقن الإنسولين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية