أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دواء جديد للأطفال المصابين بالسكري – ماذا يفعل؟

02:09 م الأحد 06 نوفمبر 2022
دواء جديد للأطفال المصابين بالسكري – ماذا يفعل؟

سكري الأطفال

كتبت- ياسمين الصاوي:

كشفت دراسة جديدة، أن هناك دواء للسكري للأطفال المصابين بالمرض ويعانون من السمنة يعمل على خفض خمس أوزانهم، عند تناول جرعة أسبوعية منه.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن الأطفال البالغين من 12-17 عامًا وتناولوا دواء Semaglutide الذي يباع تحت الاسم التجاري Wegovy قد خسروا 14% من وزنهم خلال 16 أسبوعًا، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتبين أن واحد من كل 4 أشخاص فقدوا مؤشر كتلة الجسم لديهم بمعدل الخٌمس، بينما زاد وزن المجموعة التي اتبعت نظام غذائي صحي وحرصوا على ممارسة التمارين بمعدل 2.4%، وارتفع مؤشر كتلة الجسم لديهم إلى 0.6%.

وقال الباحثون بجامعة مينيسوتا، إن هذا الدواء أكثر الأدوية فاعلية في محاربة السمنة لدى المراهقين حتى الآن.

اقرأ أيضًا: طبيبة تكشف أعراض السكري عند الأطفال: تبدأ بكثرة التبول

وصار المشاركون بالدراسة أكثر سعادة بالنتائج، حتى أن أحد المشاركين وصف مشاعره قائلاً: "هذا الدواء جعلني أشعر بمشاعر أفضل تجاه جسمي".

يعمل دواء Wegovy على تحفيز مناطق في المخ لمساعدة الأشخاص على الشعور بالشبع بعد تناول الطعام، وحاز فقط على موافقة لاستخدامه للبالغين فوق سن 18 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تسمح حقنة واحدة من الدواء للأطفال بفقدان الوزن، حيث شملت الدراسة 201 طفل بدين وصل وزنهم إلى 107 كيلوجرام، أي أن مؤشر كتلة الجسم لديهم قد بلغ 37 في المتوسط.

وبعد مرور عام و4 أشهر، خسر الأطفال الذين حصلوا على الدواء حوالي 15 كيلوجرامًا (أي 14% من أوزانهم)، بينما فقد ثلث المشاركين أكثر من 20%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية