أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لأول مرة.. إصابة امرأة بالعمى بسبب مضاعفات الحمل

03:07 م الثلاثاء 07 مايو 2019
لأول مرة.. إصابة امرأة بالعمى بسبب مضاعفات الحمل

امرأة حامل

كتبت - ياسمين الصاوي:

عانت سيدة حامل من فقدان البصر في إحدى عينيها، وتعد تلك الحالة هي الأولى من نوعها، حيث أصيبت بورم في الغدة النخامية، قادها إلى تلك الكارثة.

وشملت الأعراض التي ظهرت على المرأة البالغة 33 عامًا، صعوبة الرؤية بالعين اليسرى وصداع حاد، وذلك في الأسبوع الـ34 من الحمل، ولم تلجأ إلى المساعدة الطبية، حتى وصلت إلى الأسبوع الـ37 من الحمل.

واشتبه الأطباء الاستراليون، في إصابتها بخلل في التوازن الهرموني، حتى أجروا تصوير بالرنين المغناطيسي للمخ، اتضح من خلاله أن هناك كتلة ضاغطة بحجم 10x11mm على العصب البصري، في حين لم يتوقعوا أبدًا إصابتها بورم برولاكتيني، لعدم ظهور أي أعراض له، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: التهاب العصب البصري.. إهماله يؤدي للعمى والعلاج بسيط

وكان مستوى البرولاكتين المسؤول عن الورم، بمعدله الطبيعي لدى المرأة خلال فترة الحمل، وذكر الأطباء، أن الحمل يمكن أن يرتبط بتغيرات بصرية سواء مؤقتة أو دائمة، كما تتعدد التشخيصات المختلفة وراء فقدان البصر أثناء الحمل، وتشمل أيضًا ورم الغدة النخامية.

ويعد الورم البرولاكتيني من أكثر أورام الغدة النخامية شيوعًا لدى النساء في مرحلة الإنجاب، وخضعت المرأة التي لم يُذكر اسمها لعملية ولادة قيصرية وأنجبت طفلاً يزن 2.7 كيلوجرام، وأزال الجراحون الورم من خلال أنفها بعد الولادة، وعادت الرؤية إليها من جديد.

قد يهمك: 6 أعراض قد تشير للإصابة بسرطان العيون.. توجه للطبيب فورا

لحساب فترة الحمل من هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية