أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الحليب يهيج القولون؟

03:42 م السبت 14 سبتمبر 2024
هل الحليب يهيج القولون؟

الحليب

كتب - محمد أمين

القولون من الأمراض المعوية التي تؤثر على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الكائنة في الطعام، وتهيجه يسبب حالة كبيرة من الإزعاج، لذلك يخشى مرضى القولون تناول بعض المشروبات وأبرزها الحليب للحد من التعرض لأي مضاعفات صحية مزعجة.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، إجابة حول هل الحليب يهيج القولون؟

اقرأ أيضًا:القولون العصبي- أطعمة مسموحة وأخرى ممنوعة

وفي شأن هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن الحليب يهيج القولون ويسبب الانتفاخ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.
وأضاف ناجي، أنه بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من حساسية اللاكتوز، فالحليب بالنسبة لهم لا يسبب أي ضررًا، فهو يعمل على إراحة المعدة ويخلصها من التقلصات بشرط أن يتم تناوله دون التحلية من السكر، لأنه في الأساس يحتوي على سكر اللاكتوز.

قد يهمك: حسام موافي يحذر مرضى القولون العصبي من هذه العادات

نصائح لمرضى القولون قبل تناول الحليب

ونصح استشاري التغذية العلاجية، مرضى القولون أن يتناولوا الحليب خالي الدسم، موضحًا أنه من الأفضل لهم تناول الألبان في صورة الزبادي لأنه قليلة الدسم، وبالتالي يسهل على القولون هضمها بسهولة، وأيضًا الجبن القريش وغيرها من المنتجات المصنوعة من الألبان دون أي إضافات.
كما أنه من أفضل المشروبات أو الأغذية لمرضى القولون، هو اللبن الرائب فهو يخفف من وطأة تهييجه، ويحسن الهضم، ويحارب الإسهال، ويخفف من أعراض الإمساك لمن تنتابه، وكذا من أعراض عدم تحمل اللاكتوز.

قد يهمك أيضًا: أضرار تناول الطعام بسرعة.. منها اضطرابات القولون

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية