أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحليب البودرة أم السائل - أيهما أفضل للجسم؟

01:26 م السبت 27 يوليه 2024
الحليب البودرة أم السائل - أيهما أفضل للجسم؟

الحليب

كتب: محمد عماد

يعد الحليب المجفف هو شكل من أشكال الحليب اللي يتم تجفيفه بإزالة الماء منه، مما يجعله سهل التخزين والنقل، لكن السؤال الذي يتسائل بشأنه الكثير هل الحليب المجفف يفقد قيمته الغذائية؟

في التقرير التالي، يجيب موقع "الكونسلتو" عن هذا السؤال، وفقًا لتصريحات الدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن.

هل الحليب المجفف يفقد قيمته الغذائية؟

وفي هذا الصدد، أوضح المنيسى، أن الحليب المجفف يحتفظ بمعظم العناصر الغذائية التي توجد في الحليب السائل، لكن هناك بعض التغييرات البسيطة قد تحدث به، موضحً أن البروتينات تظل كما هي، مع بعض التغييرات البسيطة في تركيبها بسبب الحرارة، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين C وB1 (الثيامين) من الوارد أن تقل قليلًا، والفيتامينات الأخرى مثل فيتامين A وD تظل موجودة بكميات جيدة، والمعادن كـ الكالسيوم والمعادن الأخرى تظل أيضًا كما هى.

وتابع المنيسى، في تصريحات لـ"الكونسلتو"، أن لبن البودرة لا يقل أهمية عن الأنواع السائلة الأخرى من اللبن، مشيرًا إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل المنجنيز، الفسفور، والكالسيوم، وهذه العناصر ضرورية لصحة الجسم.

الحليب المجفف أم السائل - أيهما أفضل للجسم

اقرأ ايضًا: الحليب البودرة والسائل.. أيهما أفضل لصحة الإنسان؟

وأضاف المنيسي، أن اللبن السائل قد يسبب تهيجًا لأمعاء بعض الأشخاص، مما يجعل تناوله بانتظام صعبًا بالنسبة لهم، رغم حاجة أجسامهم له، موضحًا أن اللبن الجاف بديلاً مثاليًا، لأنه لا يسبب تهيج المعدة، ومذاقه المختلف يمكن أن يخفف الشعور بالغثيان، مما يجعله مهدئًا للأمعاء. كذلك، يمتصه الجسم بسرعة وله مذاق سكري مستساغ.

وأشار استشارى الجهاز الهضمى، إلى أن إضافة اللبن الجاف إلى الطعام لإضفاء نكهة سكرية دون الحاجة إلى إضافة مواد غير صحية مثل المايونيز، الكاتشب، أو الكريمة، مضيفًا أن اللبن الجاف يمتلك عناصر غذائية تقوي الجسم، تزيد مناعته، وتساعد في الوقاية من الأمراض.

قد يهمك: أقلهم المستخلص من اللوز.. إليك عدد السعرات الحرارية بمختلف أنواع الحليب

وأوضح المنيسي، أن اللبن البودرة يعمل على تعزيز بناء العظام ونموها السليم دون تشوهات أو مشكلات في النمو، فضلا عن إن استخدام اللبن الجاف بجانب أنواع اللبن الأخرى لتقوية عظام الأطفال والبالغين، ووقاية الكبار من هشاشة العظام.

وأكد أن استخدام اللبن الجاف بشكل منتظم، خاصة للفتيات اللاتي يعانين من إسمرار اليدين يساعد في تفتيح لونهما وجعل بشرتهما ناعمة، خصوصًا للمحجبات اللاتي يرتدين الملابس ذات الأكمام الطويلة، مضيفًا أن اللبن الجاف يساهم في علاج تشققات الجلد والتقشف الذي يصيب البشرة في الشتاء، وبإضافة العسل إلى اللبن الجاف وتطبيق الخليط على الجلد، يمكن التخلص من القشور وملء الشقوق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية