أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون فحوصات- اكتشف نقص فيتامين ب 12 في جسمك

12:00 م الأربعاء 24 يوليه 2024
بدون فحوصات- اكتشف نقص فيتامين ب 12 في جسمك

فيتامين ب 12

كتبت - ندى سامي

يحدث نقص فيتامين ب12 عند عدم حصول الجسم على كمية كافية منه، أو إذا كان الجسم لا يمتص فيتامين ب12 بشكل صحيح، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال الخضوع لفحص الدم، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تكشف ذلك النقص.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كيفية اكتشاف نقص فيتامين ب 12 دون الخضوع للفحوصات الطبية، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

أسباب نقص فيتامين ب 12

عند الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 أو تناول المكملات الغذائية، ومع ذلك يحدث نقص في نسبة فيتامين ب 12 يرجع ذلك لعدة أسباب:

- التهاب المعدة، وهو سبب شائع لنقص فيتامين ب12.

- فقر الدم الخبيث، فالأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث، وهي حالة طبية نادرة، غير قادرين على إنتاج العامل الداخلي، وهو بروتين تنتجه المعدة، حتى يتمكن الجسم من امتصاص فيتامين ب12.

- يمكن للأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل مرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية، أن تمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب12 بشكل كامل.

- الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الجهاز الهضمي، وجراحات إنقاص الوزن، قد يواجهون صعوبة في امتصاص فيتامين ب12.

- يمكن لبعض الأدوية أن تسبب انخفاض مستويات فيتامين ب12 في الجسم.

اقرأ أيضًا: انتبه- 7 أعراض غير عادية لنقص فيتامين B12

كيف يمكن اكتشاف نقص فيتامين ب 12؟

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب12 أعراضًا جسدية وعصبية ونفسية، ويمكن أن تتطور أعراض نقص فيتامين ب12 ببطء، وقد تزداد سوءًا بمرور الوقت، ويمكن أن تشمل ما يلي:

- الشعور بالتعب الشديد أو الضعف.

- الغثيان أو القيء أو الإسهال.

- عدم الشعور بالجوع.

- فقدان الوزن.

- وجود ألم في الفم أو اللسان.

- اصفرار البشرة.

- خدر أو وخز في اليدين والقدمين.

- مشاكل في الرؤية.

- صعوبة في تذكر الأشياء.

- الشعور بالاكتئاب والحزن.

قد يهمك: س و ج كل ما تريد معرفته عن نقص فيتامين B12 في الجسم

الوقاية من نقص فيتامين ب12

يمكن لمعظم الأشخاص الوقاية من نقص فيتامين ب12 عن طريق تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على فيتامين ب12، وتشمل خيارات استهلاك فيتامين ب12 ما يلي:

- المنتجات الغذائية الحيوانية: تحتوي اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى على فيتامين ب12.

- الأطعمة المدعمة: وهي الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومغذيات معينة مضافة إليها، وتشمل بعض حبوب الإفطار والخميرة الغذائية وبعض أنواع الخبز.

- المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12: تحتوي على الفيتامينات المتعددة، وهناك أيضًا مكملات تحتوي على فيتامين ب12 فقط.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية