أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الجلوتين يهيج القولون العصبي؟

04:26 م الجمعة 19 يوليه 2024
هل الجلوتين يهيج القولون العصبي؟

الجلوتين

كتب: صابر نجاح

يصنف الجلويتن من البروتينات المتوفيرة في بعض الحبوب، مثل القمح والشعير، وتتميز تلك المادة لزجة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الشعور ببعض الأعراض المزعجة خاصة لمرضى القولون العصبي، فما حقيقة ذلك؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، حقيقة تسبب الجلوتين في تهيج القولون العصبي، وذلك حسبما جاء في موقع، " verywellhealth

هل الجلوتين يهيج القولون العصبي؟

في بعض الأحيان، يشعر بعض مرضى القولون العصبي بالراحة عندما يستبعدون حبوب الجلوتين من نظامهم الغذائي، حيث يعتقد بعض الباحثين أن السبب وراء هذه الحساسية ليس الجلوتين بل مكونات أخرى موجودة في القمح والحبوب ذات الصلة، مثل الفركتانات .

ويعد الفركتانات هي نوع من الفودماب، حيث يمكن لهذه الكربوهيدرات قصيرة السلسلة أن تتخمر في الأمعاء، مما يسبب أعراض الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والألم.

اقرأ أيضًا: الإفراط فيه يسبب الحساسية.. 5 فوائد يقدمها الجلوتين لصحتك

ووجدت إحدى الدراسات البحثية أن مجموعة فرعية من الأشخاص الذين يعانون من القولون لا حظوا تحسن أعراض القولون العصبي لديهم أو اختفاءها عندما يتناولون أطعمة خالية من الجلوتين .

شملت دراسة أجريت في عام 2011، 34 مريضًا بمتلازمة القولون العصبي، وتم التحكم في أعراض القولون العصبي لديهم باتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، ف قد طلب الباحثون من 19 منهم تناول الخبز والكعك المحتوي على الجلوتين يوميًا لمدة ستة أسابيع، وتناول الخمسة عشر الآخرون الخبز والكعك الخالي من الجلوتين .

بعد مرور أسبوع واحد، أبلغ أولئك الذين تناولوا الأطعمة المحتوية على الجلوتين عن زيادة كبيرة في الألم والانتفاخ والتعب والإمساك والإسهال مقارنة بمجموعة التحكم.

قد يهمك: ماذا يحدث لطفلِك عند الإفراط في الشوفان؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية