أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الوجه الآخر لحبوب زيت السمك- 7 أضرار غير معروفة للإفراط فيها

05:32 م الأربعاء 05 يونيو 2024
الوجه الآخر لحبوب زيت السمك- 7 أضرار غير معروفة للإفراط فيها

كبسولات أوميجا 3

الكونسلتو

يجب تناول كبسولات أوميجا 3 بعد مراجعة الطبيب، لتحديد الجرعة الآمنة منها في اليوم، لأن الإفراط في حبوب زيت السمك قد يسبب بعض الآثار الجانبية للجسم.

وهناك أضرار غير معروفة لكبسولات أوميجا 3، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: طبيب يكشف عن علامات الإفراط في أوميجا 3

أضرار غير معروفة لأوميجا 3

1- ارتفاع سكر الدم

تناول كبسولات أوميجا 3 بجرعات مرتفعة قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، خاصةً عند المصابين بداء السكري، بحسب بعض الأبحاث.

وفي دراسة صغيرة، وجد الباحثون أن تناول 8 جرامًا من أحماض أوميجا 3 يوميًا لمدة 8 أسابيع أسفر عن ارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني بنسبة 22%.

2- النزيف

أظهرت دراسة أجريت على 56 شخصًا، أن تناول 640 ملليجرام من حبوب زيت السمك يوميًا لمدة 4 أسابيع أدى إلى انخفاض معدل تجلط الدم لدى البالغين الأصحاء.

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، حيث كشفت أن خطر نزيف الأنف يزداد لدى المراهقين الذين يتناولون 1 - 5 جرامًا من حبوب زيت السمك يوميًا بنسبة 72%.

قد يهمك: انتبه لهذه العلامات- كيف يؤثر نقص أوميجا 3 على الجسم؟

3- انخفاض ضغط الدم

لاحظ الباحثون في دراسة أجريت على 90 شخصًا يخضعون للغسيل الكلوي، أن تناول 3 جرامًا من أحماض أوميجا 3 يوميًا يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل كبير.

وقد يبدو انخفاض ضغط الدم المرتبط بحبوب زيت السمك مفيدًا لمرضى الضغط المرتفع، لكنه يشكل خطرًا كبيرًا عليهم، إذا كانوا يحصلون عليها بجانب الأدوية الخافضة للضغط.

4- الإسهال

للإفراط في حبوب زيت السمك تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، حيث تؤدي الجرعات العالية من كبسولات أوميجا 3 إلى المعاناة من الإسهال وانتفاخ البطن وارتجاع المريء.

قد يهمك أيضًا: كبسولات أوميجا 3 بلس- ماذا يحدث لجسمك عند تناولها؟

5- السكتة الدماغية

نقلًا عن بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، من الممكن أن يزيد انخفاض تجلط الدم الناتج عن الإفراط في حبوب زيت السمك من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

6- سمية فيتامين أ

تحتوي أنواع معينة من كبسولات أوميجا 3 على نسبة عالية من فيتامين أ، لذلك يزداد خطر الإصابة بالتسمم عند تناولها بكميات كبيرة.

وتشمل أعراض سمية فيتامين أ "الدوخة والغثيان وآلام المفاصل وتهيج الجلد".

7- الأرق

تساعد كبسولات أوميجا 3 على تحسين جودة النوم، ولكن تم الإبلاغ في إحدى الدراسات عن تفاقم أعراض الأرق والقلق لدى مريض لدى تاريخ مع الاكتئاب عند تناول جرعة عالية من حبوب زيت السمك.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لتناول أوميجا 3- قبل أم بعد الطعام؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية