أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح صحية للوقاية من الطقس الحار خلال أيام العيد

02:40 م الأحد 16 يونيو 2024
5 نصائح صحية للوقاية من الطقس الحار خلال أيام العيد

الموجة الحارة - أرشيفية

كتب - محمد عماد

يتزامن مع أيام عيد الأضحى المبارك، ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير مما يشكل خطرًا على الصحة، خاصة لدى الأطفال وكبار السن، ويمكن أن تؤدي الحرارة المرتفعة إلى الإصابة بضربات الشمس والجفاف والإرهاق الحراري.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 نصائح فعالة للوقاية من الحرارة المرتفعة خلال أيام العيد لضمان صحة وسلامة الجميع، وفقًا لموقع "Healthline"، كما يلي:

نصائح للوقاية من الموجة الحارة خلال أيام العيد

1- شرب كميات كافية من الماء

يعتبر شرب الماء بكميات كافية أمرًا حيويًا للحفاظ على الترطيب ومنع الجفاف، خاصة في الأجواء الحارة، وبالتالي لا بد من تناوله بانتظام طوال اليوم حتى إذا لم تشعر بالعطش، فضلا عن تجنب المشروبات الغازية والمحتوية على الكافيين لأنها يمكن أن تزيد من فقدان السوائل، وتناول الفواكه الغنية بالماء، مثل البطيخ لزيادة الترطيب.

اقرأ أيضًا: الموجة الحارة تهددك بالإجهاد الحراري- دليلك للوقاية منه

2- ارتداء الملابس الخفيفة والمريحة

يساعد ارتداء الملابس المناسبة في تقليل تأثير الحرارة والحفاظ على برودة الجسم، وارتداء ملابس مصنوعة من أقمشة طبيعية، مثل القطن والكتان، وتجنب الألوان الداكنة التي تمتص الحرارة وارتداء الألوان الفاتحة التي تعكس الشمس، فضلا عن استخدام القبعات والنظارات الشمسية لحماية الرأس والعينين من أشعة الشمس المباشرة.

3- تجنب التعرض المباشر للشمس

البقاء في الظل يساعد في تقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة، والبحث عن الأماكن المظللة والجلوس تحت الأشجار أو المظلات، بالإضافة إلى تجنب الخروج في أوقات ذروة أشعة الشمس، بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، واستخدام واقي الشمس بعامل حماية عالٍ وتكرار تطبيقه كل ساعتين.

4- تناول الوجبات الخفيفة

تؤثر التغذية السليمة ونوعية الطعام المتناول على كيفية تعامل الجسم مع الحرارة، وينصح بتناول وجبات صغيرة وخفيفة بدلا من الوجبات الكبيرة والدسمة، وتجنب الأطعمة المالحة والمعلبات، لأنها تزيد من حاجة الجسم للماء، وتناول الأطعمة الغنية بالماء والألياف، مثل الخضروات والفواكه.

قد يهمك: الموجة الحارة في مصر- فئات معرضة للإصابة بالإجهاد الحراري

5- مراقبة الأعراض والعناية الطبية

من المهم مراقبة الأعراض المبكرة للإجهاد الحراري والتصرف بسرعة لتجنب المضاعفات، والتعرف على أعراض ضربة الشمس والجفاف مثل الدوخة، والغثيان، والصداع، وجفاف الجلد، فإذا شعرت بأعراض الإجهاد الحراري، عليك الانتقال إلى مكان بارد، وشرب الماء ببطء، واستخدام المناشف المبللة لخفض حرارة الجسم، ويمكنك طلب العناية الطبية الفورية إذا ساءت الأعراض أو استمرت لفترة طويلة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية