أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تزداد الإصابة بالنزلة المعوية في الصيف؟

03:15 م الجمعة 14 يونيو 2024
لماذا تزداد الإصابة بالنزلة المعوية في الصيف؟

طفل مصاب بنزلة معوية

كتب - محمد أمين

بمجرد حلول فصل الصيف، وارتفاع معدل درجات الحرارة، تكثر أعراض الإصابة بالنزلات المعوية، التي من علاماتها الإسهال وألم المعدة والقيء، وتتسبب في الجفاف.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب انتشار الإصابة بالنزلات المعوية خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: بعد انتشارها مؤخرا.. هكذا تحمي أبنائك من النزلة المعوية

أسباب انتشار النزلة المعوية في الصيف

قال الدكتور سمير أسعد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والباطنة، إن النزلات المعوية والإسهال تكثر في فصل الصيف، لأن الفيروسات والبكتيريا والطفيليات تكثر مع الطقس مرتفع الحرارة.

وأضاف أسعد، أنه عند الإصابة بالنزلة المعوية والإسهال، يفقد الجسم كميات كبيرة من المياه لا يمكن تعويضها من خلال شرب المياه، وخصوصا إذا كان مصحوبًا بالقيء، بالتالي كمية السوائل الموجودة في الدورة الدموية تنخفض، مما يسفر عن انخفاض ضغط الدم، وهذه هي خطورة النزلات المعوية.

قد يهمك: مضاعفتها خطيرة.. إليك أسباب النزلة المعوية وأعراضها وطرق علاجها

نصائح للوقاية من النزلات المعوية

وأوضح استشاري أمراض الجهاز الهضمي والباطنة، أن طرق الوقاية من النزلات المعوية، تتمثل في الابتعاد عن مسبباتها، وهي تناول الأكلات المكشوفة المعرضة للأتربة، والخضروات والفاكهة، دون الغسل جيدا بالخل والماء والجاري، وعدم الإقبال على الطعام دون غسل اليدين جيدا بالصابون المعقم.

ونصح بضرورة العرض على الطبيب المختص بمجرد ملاحظة أعراض الإٍسهال، لتشخيص الحالة ووصف العلاج، مشيرًا إلى أن العلاج لا يتمثل في تناول المضادات الحيوية، بل يتمثل في أدوية الفم وتركيب المحاليل، وفي بعض الحالات الشديدة، يلجأ الطبيب للإرواء عن طريق المحاليل في الوريد.

ولفت استشاري أمراض الجهاز الهضمي والباطنة، إلى أن المحاليل تقلل من القيء والإسهال، وتخفض الحرارة، والعلاج يتمثل في تناول العقاقير التي تقضي على ميكروب كريبتو اسكوريديم.

وشدد على ضرورة تجنب تناول الطعام من الشارع، والأطعمة غير الغمسولة جيدا، تجنبا لتفاقم النزلة المعوية، لأنها في بعض الأحيان قد تسبب الوفاة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية