أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب تجعلك تستيقظ من النوم جائعًا

11:51 ص الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
6 أسباب تجعلك تستيقظ من النوم جائعًا

الشعور بالجوع بعد الاستيقاظ من النوم

كتب- كريم حسن

على الرغم من أن الشعور بالجوع قليلًا أثناء النهار أمر طبيعي، إلا أن الاستيقاظ وأنت جائع للغاية قد يكون ناجمًا عن أسباب مختلفة، ومنها ما يستدعي استشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الشعور بالجوع عند الاستيقاظ من النوم، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أسباب الشعور بالجوع عند الاستيقاظ من النوم

1- تغيير التمارين الرياضية

عندما تمارس تمرينًا معينًا لفترة من الوقت، يتكيف جسمك ويصبح أكثر كفاءة في إكمال هذا التمرين، مما يؤدي في النهاية إلى حرق سعرات حرارية أقل.

لذا، إذا قررت تبديل تمرينك إلى تمرين ليس مختلفًا فحسب، بل أطول أو أكثر كثافة، فقد تواجه زيادة مؤقتة في حرق السعرات الحرارية، وعدم زيادة تناولك للطعام أثناء الانتقال يمكن أن يؤدي إلى عجز في الطاقة يجعلك تستيقظ مع آلام الجوع.

2- تناول وجبات كبيرة قبل النوم

بعض الأشخاص أكثر حساسية للجرعات الكبيرة من الكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة كبيرة، ويمكن أن تفرط أجسامهم بشكل نسبي في إنتاج الأنسولين استجابةً لوجبة غنية بالكربوهيدرات، خاصةً إذا كانت الكربوهيدرات بسيطة.

ويمكن أن ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم إلى مستوى منخفض للغاية بعد ساعة أو نحو ذلك من تناول الطعام، وقد يكون هذا هو السبب في الاستيقاظ من النوم مع الشعور بالجوع.

3- تغيير عادات النوم

قلة النوم قد تسبب اختلال توازن مستويات الهرمونات، مما يجعلك تشعر بالجوع حتى عندما لا يحتاج جسمك إلى الطعام، حيث تعمل هرمونات الجوع "الجريلين والليبتين" على تحفيز الشهية وقمعها على التوالي.

وعندما تكون محرومًا من النوم، ترتفع مستويات جريلين وتنخفض مستويات الليبتين، ويؤدي هذا إلى زيادة الجوع والمزيد من تناول الوجبات الخفيفة غير المقصودة أثناء النهار والليل.

4- تخطي وجبات الطعام

يتخطى الكثير من الأشخاص بعض وجبات الطعام الرئيسية مع الجداول الزمنية المزدحمة، وإذا أصبح العجز في السعرات الحرارية كبيرًا جدًا، فقد يؤدي هذا إلى مقاطعة النوم، وقد تكون إشارات الجوع قوية بما يكفي لإيقاظ الشخص لأن الجسم والدماغ يعطيان الأولوية للأكل على النوم.

5- مستويات غير متوازنة من السكر في الدم

إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو ما قبله، فلن تتمكن خلاياك من امتصاص الطاقة بشكل صحيح، لأنها لا تستجيب للأنسولين - الهرمون الذي ينظم كمية الجلوكوز في الدم - بالطريقة التي ينبغي لها.

وهذا يعني أنه حتى إذا كنت تأكل، فإن جسمك لا يزال يشعر بأنك "جائع"، لأن خلاياك لا تحصل على أي وقود، وقد توقظك هذه الإشارات التي تدل على الجوع.

6- العطش

نظرًا لأن كل خلية في الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل مثالي، فعندما ينخفض مستوى الماء في جسمك يطلق إشارات تحذيرية حتى لو كان ذلك في منتصف الليل.

وقد يكون من السهل الخلط بين آلام الجوع والعطش، لذا اترك كوب من الماء بجانب سريرك واشربه أولًا للتأكد من أنك لا تحتاج فقط إلى الماء.

قد يهمك: الشعور بالجوع بعد تناول الطعام مباشرة- إليك الحل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية