أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أضرار للمياه المعدنية على صحة الجسم

02:46 م الأربعاء 14 أغسطس 2024
6 أضرار للمياه المعدنية على صحة الجسم

المياه المعدنية

كتب - محمد عماد

تُعد المياه المعدنية خيارًا شائعًا لدى الكثير من الأشخاص، إذ يعتبرها البعض بديلا صحيا لمياه الصنبور، نظرًا لاحتوائها على معادن مفيدة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، ومع ذلك، قد تتسبب المياه المعدنية في بعض الأضرار عند تناولها بشكل مفرط أو عند استخدام الأنواع غير المناسبة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار المياه المعدنية على صحة الجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أضرار المياه المعدنية على الجسم

1- زيادة نسبة المعادن

بعض أنواع المياه المعدنية تحتوي على نسبة عالية من المعادن، مثل الكالسيوم والصوديوم، فتناول هذه المياه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تراكم هذه المعادن في الجسم، مما يمكن أن يسبب مشاكل صحية، فعلى سبيل المثال، زيادة الكالسيوم قد تساهم في تكون حصى الكلى، وزيادة الصوديوم قد ترفع ضغط الدم.

2- الإضرار بصحة الأسنان

المياه المعدنية الغازية تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يجعلها حامضية قليلاً، وقد يؤدي هذا الحمض إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت، خاصةً إذا تم تناولها بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا: المياه المعبأة والمعدنية.. ما أوجه الاختلاف بينهما؟

3- التلوث الكيميائي

قد تحتوي بعض أنواع المياه المعدنية المعبأة على مواد كيميائية ضارة نتيجة تعبئتها في زجاجات بلاستيكية، حيث إن بعض هذه الزجاجات قد تحتوي على مركبات كيميائية مثل بيسفينول A (BPA)، الذي يمكن أن يتسرب إلى الماء ويتسبب في تأثيرات سلبية على الصحة مثل اضطرابات الهرمونات.

4- قلة الفلورايد

تحتوي مياه الصنبور غالبًا على نسبة مضافة من الفلورايد، وهو عنصر يساعد في تقوية الأسنان والوقاية من التسوس، وفي المقابل، قد تفتقر المياه المعدنية إلى هذا العنصر، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان إذا كانت هي المصدر الرئيسي للماء.

قد يهمك: هل شرب المياه المعدنية آمن على صحة الجسم؟.. خبيرة تغذية توضح

5- تكلفة عالية

رغم أن المياه المعدنية ليست ضررًا صحيًا مباشرًا، إلا أن الاعتماد على المياه المعدنية كمصدر رئيسي للشرب يمكن أن يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على المدى الطويل.

6- الاعتماد الزائد

بعض الأشخاص قد يصبحون معتمدين على المياه المعدنية ويعتقدون أنها أكثر صحة من مياه الصنبور بشكل مطلق، وهذا الاعتقاد قد يؤدي إلى تفويت الفرصة لاستخدام مياه الصنبور المفلترة، التي تكون في كثير من الأحيان آمنة وصحية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية