أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح لتقليل الانتفاخ بعد تناول اللحوم

05:45 م الأحد 07 يوليه 2024
5 نصائح لتقليل الانتفاخ بعد تناول اللحوم

تقليل الانتفاخ بعد تناول اللحوم

كتب: محمد عماد

يتناول بعض الأشخاص اللحوم بكميات كبيرة، وذلك تزامنًا مع عيد الأضحى، مما يؤدي تناولها بكثرة إلى الانتفاخ والانزعاج الهضمي.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" 5 نصائح فعالة لتقليل الانتفاخ بعد تناول اللحوم ، وفقًا لموقع "Healthline".

نصائح لتقليل الانتفاخ بعد تناول اللحوم

1- تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا

تساهم هذه الطريقة بشكل كبير في تقليل الانتفاخ، فعند مضغ الطعام جيدًا، يتم تكسيره إلى قطع أصغر، مما يسهل على الجهاز الهضمي معالجته، فضلا عن أن تناول الطعام ببطء يمنح جسمك الوقت الكافي لإفراز العصارات الهاضمة والإنزيمات التي تساعد في الهضم السليم، كما تساعد في إرسال إشارات الشبع إلى الدماغ، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام.

2- شرب الكثير من الماء

يساعد شرب كميات كافية من الماء في تحسين عملية الهضم وتقليل الانتفاخ، حيث يعمل الماء كمُلين للبراز ويسهل مروره عبر الأمعاء، مما يمنع الإمساك والانتفاخ، ولذلك حاول شرب كوب من الماء قبل الوجبة وكوبين بعد الوجبة لتعزيز عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن- متى يشير لمشكلة صحية خطيرة؟

3- تجنب المشروبات الغازية والكحولية

تساهم المشروبات الغازية والكحولية في زيادة تراكم الغازات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك ينبغي شرب الماء أو الشاي العشبي، مثل: "شاي النعناع أو الزنجبيل"، فهذه المشروبات العشبية تساعد في تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل تكون الغازات.

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد في تحسين الهضم ومنع الإمساك، مما يقلل من الانتفاخ، بالإضافة إلى أن سلطة خضراء تساعد في تحقيق توازن غذائي، حيث تعمل على تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من هذه العادة: تسبب انتفاخ البطن

5. ممارسة النشاط البدني بعد الأكل

ممارسة النشاط البدني الخفيف بعد تناول الوجبة، مثل المشي لمدة 15-30 دقيقة، يساعد في تحفيز عملية الهضم وتقليل الانتفاخ، حيث إن الحركة تعزز تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي وتساعد في تسهيل مرور الطعام عبر الأمعاء، مما يقلل من الشعور بالانتفاخ والانزعاج.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية