أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البصل يهيج القولون؟- استشاري يجيب‎

02:06 م الأربعاء 31 يوليه 2024
هل البصل يهيج القولون؟- استشاري يجيب‎

البصل

كتب - محمد عماد

يُعد البصل من الخضروات شائعة الاستخدام في مختلف المطابخ العالمية، ويُستخدم لإضافة نكهة مميزة إلى العديد من الأطباق، ولكن بالرغم من فوائده الغذائية، قد يسبب البصل مشاكل هضمية لدى بعض الأشخاص، خاصةً من يعانون من مشاكل في القولون.

في التقرير التالي، يجيب موقع "الكونسلتو" عن التساؤل بشأن هل البصل يهيج القولون؟

تأثير البصل على القولون

قال الدكتور أحمد جلال، استشاري أمراض الجهاز الهضمي، إن البصل يحتوي على مجموعة من المركبات الغذائية والعضوية التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي بطرق مختلفة، لأنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء والهضم، مضيفًا أنها مفيدة للهضم بشكل عام، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد تسبب بعض الألياف التهيج والغازات.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل نيئًا؟

وأضاف جلال، أن البصل يحتوي على نوع من الكربوهيدرات يسمى "الفركتانز"، موضحًا أنه نوع من الألياف التي تعتبر صعبة الهضم، وتتخمر في الأمعاء بواسطة البكتيريا النافعة، مما يؤدي إلى إنتاج غازات قد تسبب الانتفاخ وعدم الراحة.

وأشار اسستشاري الجهاز الهضمي، إلى أن البصل يحتوي على مركبات كبريتية تعطيه رائحته ونكهته المميزة، موضحًا أن هذه المركبات تسبب زيادة في إنتاج الغازات وتهيج الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص.

وأوضح جلال، أن تناول البصل يمكن أن يسبب آلامًا في البطن وتقلصات، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فضلا عن تغيرات في حركة الأمعاء بعد تناول البصل، مثل الإسهال أو الإمساك.

ونصح بتناول البصل الأخضر لأنه يحتوي على نسبة أقل من الفركتانز مقارنة بالبصل العادي، وبالتالي يمكن أن يكون خيارًا أفضل للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضمية.

قد يهمك: فوائد البصل لصحة الجسم.. يحميك من الأمراض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية