أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"كل معلقة بفايدة"- جمال شعبان يوضح فوائد العاشوراء

06:43 م الثلاثاء 16 يوليه 2024
"كل معلقة بفايدة"- جمال شعبان يوضح فوائد العاشوراء

العاشوراء

الكونسلتو

تناول العاشوراء من طقوس احتفال المصريين بيوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر محرم، وهي حلوى لذيذة، تتكون من حبوب القمح والحليب والنشا والفانيليا والمكسرات.

اقرأ أيضًا: فوائد البليلة- إليك طريقة تحضيرها

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، إن العاشوراء من الحلويات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، مشيرًا إلى تعدد الفوائد التي تقدمها للجسم.

وأضاف شعبان أن العاشوراء تلعب دورًا كبيرًا في تقوية الأعصاب وتحسين الذاكرة، ويرجع السبب إلى محتواها المرتفع من فيتامين هـ وفيتامين ب.

وأوضح العميد الأسبق لمعهد القلب أن العاشوراء مصدر غني بمجموعة متنوعة من المعادن الضرورية للجسم، مثل الزنك والحديد والماغنسيوم.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البليلة على الريق؟

وأكد أن العاشوراء توفر حماية كبيرة ضد الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان القولون، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، مثل المواد الفينولية، التي تساعد أيضًا على تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وكشف شعبان أن العاشوراء تلعب دورًا كبيرًا في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية وبناء وتقوية العضلات وتعزيز نمو الخلايا، لغناها بالكربوهيدرات والبروتين.

وأشار إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن تناول الحبوب الكاملة يوميًا يوفر حماية ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 22 و48%.

وأفاد بأن العاشوراء تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الجلطات، عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتقليل لزوجة الدم وخفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية وفيتامين ك.

وذكر أن الألياف الغذائية المتوفرة في العاشوراء تساهم أيضًا في إنقاص الوزن وتنظيم مستويات سكر الدم عند مرضى السكري وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: البليلة قبل النوم- مفيدة أم مضر؟

واختتم شعبان حديثه بالتشديد على ضرورة اتباع الإرشادات التالية عند تحضير العاشوراء:

- استبدال السكر بإضافة ثمرة واحدة من التمر إلى العاشوراء.

- إضافة القليل من القرفة والمكسرات، لزيادة القيمة الغذائية للعاشوراء وتعزيز معدل حرق الدهون عند تناولها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية