أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب أمراض الأسنان النوبة القلبية؟

03:00 م الثلاثاء 25 يونيو 2024
هل تسبب أمراض الأسنان النوبة القلبية؟

صحة الفم والأسنان

كتب - محمد عماد

تعتبر صحة الأسنان جزءًا لا يتجزأ من الصحة العامة للجسم، حيث أشارت أغلب الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين صحة الفم والأسنان والنوبات القلبية، حيث يمكن أن تكون الأمراض الفموية مؤشرًا قويًا على الأمراض القلبية.

في التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو" العلاقة بين صحة الفم وأمراض القلب، وفقًا لما ذكره موقع "Mayo clinic".

العلاقة بين صحة الفم وأمراض القلب

ترتبط التهابات الفم المزمنة مثل التهاب اللثة وأمراض دواعم الأسنان بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك عدة آليات محتملة تشرح هذه العلاقة:

1- الالتهاب

الالتهاب هو العامل المشترك بين أمراض الفم والقلب، فضلا عن أن التهاب اللثة سبب رئيسي في دخول البكتيريا إلى مجرى الدم، مما يسبب استجابة التهابية في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهو عامل رئيسي في أمراض القلب والنوبات القلبية.

اقرأ أيضًا: هل الليمون آمن لتبييض الأسنان؟

2- البكتيريا

البكتيريا الموجودة في الفم يمكن أن تنتقل إلى مجرى الدم وتصل إلى القلب، وتوصلت بعض الدراسات لوجود بكتيريا الفم في لويحات الشرايين لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وتتسبب هذه البكتيريا في تكوين لويحات دهنية داخل الشرايين، مما يزيد من خطر انسدادها وحدوث النوبات القلبية.

3- الأوعية الدموية

تؤثر الالتهابات الفموية المزمنة على بطانة الأوعية الدموية وتسبب تلفها، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر عرضة لتراكم اللويحات الدهنية، مما يزيد من خطر تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

وأشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين صحة الفم وأمراض القلب، فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسة نُشرت في "مجلة أمراض القلب"، أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة الحاد لديهم خطر أعلى بنسبة 25-50% للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لديهم لثة صحية.

وأوضحت دراسة أخرى، أن الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بسبب أمراض دواعم الأسنان لديهم خطر أكبر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

قد يهمك: هل استخدام خل التفاح لتبييض الأسنان آمن؟

طرق الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحة الفم

- العناية الجيدة بالأسنان، حيث من الضروري تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا، فضلا عن استخدام الخيط الطبي بانتظام، مما يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.

- زيارة طبيب الأسنان بانتظام، حيث إن الفحوصات الدورية يمكن أن تساعد في الكشف المبكر عن مشاكل الفم واللثة قبل أن تتفاقم.

- تجنب التدخين، حيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض اللثة وأمراض القلب.

- اتباع نظام غذائي صحي، حيث إن تناول غذاء متوازن غني بالفواكه والخضراوات وقليل السكريات يمكن أن يعزز من صحة الفم والقلب.

- السيطرة على الأمراض المزمنة، وبهذه الطريقة يمكن تقليل تأثيرها على صحة الفم والقلب.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية