أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول المكرونة من بينها.. عادات يومية تضر بصحة الفم والأسنان

11:40 ص الأربعاء 13 فبراير 2019
تناول المكرونة من بينها.. عادات يومية تضر بصحة الفم والأسنان

صحة الأسنان

كتبت- ضي جمال

نشعر بآلام شديدة عند حدوث أي مشكلات في الأسنان في الوقت الذي نكون على عناية كاملة بتنظيفها، فما السبب إذًا؟

هناك بعض العادات الخاطئة التي نفعلها يوميًا تؤثر بشكل سلبي وضار على صحة الفم والأسنان، كما يعرضها موقع healthclevelandclinic.

تتضمن تلك العادات تناول بعض الأطعمة والمشروبات المهددة لصحة الأسنان، مع العلم أنها ليست الحلويات والصودا، ومنها:

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة مثل (المكرونة- الأرز الأبيض- الحبوب المكررة)، لأنها تسبب ترسبات متراكمة ما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

- الأطعمة والمشروبات الحمضية، يجب الاعتدال في تناول الليمون والحمضيات بشكل عام، حيث يمكن أن تنزع المعادن الهامة من الأسنان ما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتآكل مع مرور الوقت.

- الإفراط في تناول القهوة والشاي، يجعل أسنانك "ملطخة" أي ملونة، فضلًا عن إضافة المحليات الصناعية والنكهات فتعرضها أكثر لتسوس الأسنان.

عادات خاطئة

- هناك كثيرون من يستخدمون أسنانهم في مضغ الثلج، كسر الحلوى الصلبة، الضغط على الأقلام، تقليم الأظافر، فتح الزجاجات، وكلها عادات خاطئة تؤثر على الأسنان.

- صرير الأسنان، يمكن أن يؤذي الأسنان واللثة على المدى البعيد، وينتج عنه كسور وخطوط بالأسنان.

- غسل الأسنان بقوة مبالغ فيها، فهناك فرشاة أسنان ذات شعيرات قوية، التي قد تؤذي لثتك بشدة، كما يمكن أن تزحزح الأسنان إن طال استخدامها على المدى البعيد، لذا يجب استشارة طبيبك على نوع الفرشاة المناسب لأسنانك.

- التبغ أو السجائر سيئة على صحتك بشكل عام، وتضر لثتك بشكل مباشر فهي تقلل من تدفق الدم إليها، ما يسبب رائحة الفم الكريهة وتزيد خطر الإصابة بتسوس الأسنان وسرطان الفم.

- مص الأصابع، عادة طفولية في المقام الأول، حيث تنتشر بين الأطفال الذين يتزايد أعمارهم عن الخمس سنوات، ولكن هناك البعض تصطحبهم تلك العادة خلال أعمارهم المتقدمة، إن كان طفل تعدى الـ5 سنوات أو شخص كبير فتلك العادة تسبب اختلال الأسنان أو عدم تساوي الأسنان وكثير من المشاكل الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية