أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من الجفاف- 6 نصائح لمرضى النزلة المعوية

06:50 م الأحد 22 سبتمبر 2024
للوقاية من الجفاف- 6 نصائح لمرضى النزلة المعوية

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الجفاف من المضاعفات المحتمل التعرض لها عند الإصابة بالنزلة المعوية، ويرجع السبب إلى السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال والقيء.

وللوقاية من الجفاف، يجب على مرضى النزلة المعوية اتباع بعض الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "WebMD" والمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI.

اقرأ أيضًا: النزلة المعوية في أسوان- طبيب يوضح أسباب كثرة الإصابة بها في الصيف

نصائح للوقاية من الجفاف عند الإصابة بالنزلة المعوية

1- شرب الماء

يجب على مرضى النزلة المعوية شرب كمية كبيرة من الماء، لتعويض السوائل المفقودة بسبب القيء والإسهال، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالجفاف.

2- تناول الحساء

من الضروري أن يكون الحساء جزءًا أساسيًا في وجبة غداء مرضى النزلة المعوية، لأن الشوربة من أفضل الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

قد يهمك: 6 علامات تدل على الإصابة بالجفاف

3- تناول الخضراوات والفواكه

لا بد أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى النزلة المعوية غنيًا بالفواكه والخضراوات، لأن الماء يشكل نسبة كبيرة من إجمالي قيمتهما الغذائية.

4- تجنب الكافيين

يُنصح بتجنب المشروبات الغنية بالكافيين عند الإصابة بالنزلة المعوية، مثل القهوة والشاي، لأنه يزيد من إنتاج البول، ومع نقص السوائل بالجسم بسبب القيء والإسهال، يرتفع خطر الإصابة بالجفاف.

قد يهمك أيضًا: 6 أدوية قد تسبب الإصابة بالجفاف

5- الابتعاد عن الكحوليات

يصبح مريض النزلة المعوية أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، إذا كان يتناول المشروبات الكحولية، لأن الكحول من المواد المدرة للبول.

6- المحاليل الوريدية

إذا كان القيء والإسهال شديدين عند مريض النزلة المعوية، لا بد أن يسرع في الذهاب إلى أقرب مستشفى، للحصول على المحاليل الوريدية، منعًا للإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضًا: دواء أسيتريتين- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية