أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وفاة طبيب الأسنان حسن نجم- لماذا تصاب النوبات القلبية الشباب؟

08:55 م الجمعة 20 سبتمبر 2024
وفاة طبيب الأسنان حسن نجم- لماذا تصاب النوبات القلبية الشباب؟

الدكتور حسن نجم

كتب: صابر نجاح:

غيب الموت ، الطبيب الشاب حسن نجم، إثر أزمة قلبية مفاجئة، تعرض لها خلال الأيام الماضية، أثناء مؤتمر لطب الأسنان، ونُقل على أثرها إلى المستشفى، وظل بالعناية المركزة أسبوعًا كاملًا، على أمل العودة مجددًا، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة مودعًا عالمنا.

وفي هذا السياق، قال الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، أن سبب وفاة الطبيب الراحل حسن نجم، التأخير 7 دقايق في إنعاشه، متابعًا: رغم النجاح في إنعاش القلب، وتركيب دعامة الشريان التاجي إلا أن التأخير في الدقائق الأولي الحاسمة تسبب في موت المخ.

ومن جانبه، يقول الدكتور محمد عبد التواب، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن النوبة القلبية قد تتسبب في أعراض تحذيرية مسبقة ولكن قد لا يشعر المريض بها خاصة الشباب.

أقرأ أيضًا: بعد وفاة حسن حسني.. إليك أسباب الأزمة القلبية المفاجئة وكيف تؤدي للموت؟

التدخين أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى مشكلات القلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، والإفراط فيه يزيد من احتمالية حدوث نوبات قلبية مفاجئة بين الفئات الأقل عمرًا، وما يزيد الأمر قلقًا هوظهور أنواع عديدة من الدخان والسجائر والشيشة والسجائر الإلكترونية ذات النكهات المتعددة، وغيرها من أشكال النيكوتين الأكثر ضررًا وتأثيرًا على الصدر وكذلك القلب.

يشير "عبد التواب"، إلى أن مطاعم الأكلات الجاهزة أكثر ما ينتشر في الشوارع والطرقات، وأصبح يعتمد عليها الشباب في وجباتهم بشكل يومي، تحتوي تلك الوجبات على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مما يؤثرعلى عملية التمثيل الغذائي للجسم وجعلها بطيئة، فيقوم الجسم بامتصاص تلك الدهون الضارة التي تترسب على الأوعية وتتسب في انسدادها، وتؤدي أيضًا لارتفاع نسبة الكوليسترول بصورة كبيرة، ويزداد الخطر، كلما كان الشخص يعتمد على أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية