أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكركديه لمرضى السكري- مفيد أم مضر؟

02:41 م الجمعة 23 أغسطس 2024
الكركديه لمرضى السكري- مفيد أم مضر؟

الكركديه

كتبت - هدى عبد الناصر

يعتبر الكركديه ضمن المشروبات الضرورية والصحية للجسم، خاصة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فما الفوائد التي يقدمها لصحتهم؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، بعض فوائد الكركديه لمرضى السكري، وفقًا لما ذكره موقع"Very well health".

فوائد الكركديه لمرضى السكري

يعتبر الكركديه من الأعشاب التي تساعد على خفض ضغط الدم والجلوكوز، وعادة ما يستخدم الكركديه في صنع الطعام والشاي والطب البديل، فهو يتميز بأنه من النباتات الغنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي.

كما أثبتت الدراسات أن الكركديه يمكن أن يقلل الحمى ويعالج اضطرابات القلب والأعصاب وعلاج الكثير من الحالات الطبية المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شاي الكركديه يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على التحكم بشكل أفضل في جلوكوز الدم بنسبة تصل لأكثر من ١٢%؜.

اقرأ أيضًا: هل تتناوله؟- 9 فوائد صحية لتناول مشروب الكركديه‎

كما يواجه مرضى السكري مشكلة أخرى، وهي أن مرض السكري يؤثر على مستويات الدهون في الدم حيث يميل مرضى السكري إلى المعاناة من وجود نسبة قليلة من الكوليسترول الجيد وزيادة الكوليسترول الضار، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ووجد أحد الأبحاث في مجال الطب البديل، أنه من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، خاصة من النوع الثاني، شرب الكركديه مرتين في اليوم لمدة 30 يومًا على الأقل، وبالتالي يتم السيطرة على مستويات السكر في الدم.

كما يساعد شرب الكركديه على زيادة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة الجيد وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار، ومقارنة بالشاي الأسود وباقي الأنواع من الأعشاب، فهو يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول الكلى والدهون الثلاثية باستمرار.

قد يهمك: حسام موافي يحذر: هذه المشروبات لا تعالج الضغط المرتفع

الآثار الجانبية المحتملة لشرب الكركديه

يعتبر شاي الكركديه آمنًا على جميع الأشخاص، ولكن هناك بعض الآثار التي يمكن أن تظهر عند الإفراط في شربه، ومنها:

- ألم في المعدة.

- غازات البطن.

- إمساك.

- غثيان.

- التبول المؤلم.

-الصداع.

- طنين الأذن.

- الدوار.

- الشعور بالتعب.

كما يمكن أن يتداخل الكركديه مع بعض الأدوية، مثل علاجات خفض ضغط الدم، فمن الممكن أن يؤدي التناول المفرط للكركديه إلى انخفاض ضغط الدم، وكذلك مع مرضى السكري، فمن الممكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكركديه إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

ويحتوي الكركديه على الإستروجين النباتي الذي يشبه الأستروجين البشري، وبالتالي ففي حالة تناول حبوب منع الحمل فمن الممكن أن يسبب تناول الكركديه المفرط تقليل فعالية الدواء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية