أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 علامات قد تكشف إصابتك بالفتق الأربي

01:40 م الإثنين 19 أغسطس 2024
4 علامات قد تكشف إصابتك بالفتق الأربي

الفتق الإربي

كتب- محمد عماد:

الفتق الأربي حالة طبية تحدث عندما يندفع جزء من الأمعاء أو الأنسجة الأخرى عبر منطقة ضعيفة في جدار البطن السفلي، تحديداً في منطقة الأربية (الفخذ)، ويمكن أن يسبب الفتق الأربي الألم وعدم الراحة، وفي بعض الحالات قد يتطلب التدخل الطبي العاجل.

وفي التقرير التالي، يتناول موقع "الكونسلتو" علامات للفتق الأربي وأسبابه وطرق علاجه، وفقًا لموقع "Cleveland Clinic" و"Mayo Clinic"

علامات الفتق الأربي

انتفاخ واضح في منطقة الفخذ

يُعد الانتفاخ أو الورم في منطقة الأربية من أبرز علامات الفتق الأربي، ويظهر هذا الانتفاخ بشكل خاص عند الوقوف أو السعال، ويمكن أن يختفي أو يتقلص عند الاستلقاء.

الألم أو الشعور بعدم الراحة

قد يشعر الشخص بألم حاد أو شعور بالثقل أو الانزعاج في منطقة الفخذ أو البطن السفلي، ويزداد هذا الألم عند رفع الأثقال، الانحناء، أو السعال.

الشعور بالضعف أو الضغط في الفخذ

يمكن أن يشعر المريض بضعف عام أو إحساس بالضغط في منطقة الأربية، مما يؤثر على حركته اليومية.

أعراض معوية

في بعض الحالات المتقدمة، قد يحدث انسداد في الأمعاء بسبب الفتق، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الغثيان، التقيؤ، الإمساك، أو عدم القدرة على تمرير الغازات.

أسباب الفتق الأربي

1- ضعف في جدار البطن

يحدث الفتق الأربي نتيجة ضعف أو تمزق في جدار البطن، ويمكن أن يكون هذا الضعف خلقيًا (موجود منذ الولادة) أو ناتجًا عن عوامل مثل التقدم في العمر أو إصابات سابقة.

2- الضغط المستمر على البطن

الأنشطة التي تزيد من الضغط على منطقة البطن مثل رفع الأثقال، السعال المزمن، السمنة، أو الإمساك المزمن، قد تزيد من احتمالية حدوث الفتق الأربي.

3- العوامل الوراثية

قد يكون لبعض الأشخاص استعداد وراثي لتطوير الفتق الأربي.

4- الحمل

النساء الحوامل قد يكنّ أكثر عرضة للفتق الأربي بسبب زيادة الضغط على منطقة البطن.

طرق علاج الفتق الأربي

1- المراقبة الطبية:

في حالة الفتق الصغير الذي لا يسبب أعراضًا مزعجة، قد يفضل الأطباء المراقبة بدلاً من التدخل الجراحي الفوري، يتم مراقبة حالة المريض بانتظام لتجنب المضاعفات.

2- الجراحة التقليدية:

يتم إجراء الجراحة التقليدية لإصلاح الفتق عن طريق دفع الأنسجة أو الأمعاء إلى مكانها الصحيح، وتقوية منطقة الضعف في جدار البطن باستخدام الخياطة أو رقعة صناعية.

3- الجراحة بالمنظار:

تُعد الجراحة بالمنظار تقنية أقل توغلاً حيث يتم إصلاح الفتق باستخدام أدوات صغيرة وكاميرا متخصصة، ويُعد هذا النوع من الجراحة أقل ألمًا ويسرع من عملية التعافي.

4- العناية بعد الجراحة:

بعد الجراحة، يجب اتباع التعليمات الطبية بشكل دقيق، مثل تجنب الأنشطة الشاقة لفترة معينة وتناول الأدوية الموصوفة، ويساعد ذلك في تجنب عودة الفتق.

قد يهمك: أسباب متعددة للفتق عند النساء.. هكذا يمكن علاجه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية