أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: هؤلاء أكثر عرضة لنقص المعادن بالجسم

08:12 م الأحد 18 أغسطس 2024
طبيب يحذر: هؤلاء أكثر عرضة لنقص المعادن بالجسم

المعادن

كتب - أحمد كُريِّم:

انخفاض المعادن بالجسم يمكن أن يحدث لأي شخص، ولكن هناك فئات تعاني من هذه المشكلة بشكل أكبر، حسبما ذكر الدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء.

اقرأ أيضًا: تحليل الشعر والدم- أيهما أفضل لتحديد نقص المعادن؟

وقال رجائي إن المعادن من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، مشيرًا إلى أنها تنقسم إلى نوعين، هما:

1- المعادن الرئيسية

يحتاج إليها الجسم بكميات كبيرة نسبيًا، مثل الكالسيوم والكلور والصوديوم والكبريت والفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم.

2- المعادن الثانوية

تمثل أهمية أقل للإنسان من المعادن الرئيسية، لأن الجسم يحتاج إلى كمية قليلة منها، مثل الحديد والزنك واليود والسيلينيوم والكروم والمنجنيز.

قد يهمك: احذر- تنميل القدمين علامة على نقص هذه الفيتامينات والمعادن بجسمك

وأضاف أن النساء من الفئات الأكثر عرضة لنقص المعادن بالجسم، ويرجع السبب إلى الحمل والرضاعة والنزيف المصاحب للدورة الشهرية.

وحذر من اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية لفقدان الوزن، لأنها تحرم الجسم من العناصر الغذائية الضرورية، لا سيما المعادن.

وأشار إلى وجود عناصر غذائية لا يمكن إمداد الجسم بها إلا عن طريق تناول اللحوم، مضيفًا: "لذلك عادةً ما يعاني الأشخاص الذين يتبعون النظام النباتي من نقص بعض المعادن والفيتامينات".

قد يهمك أيضًا: تأثير نقص المعادن على صحة القلب

وأوصى مسئول هيئة الدواء الأمهات بضرورة تقديم الأطعمة الصحية في وجبات الأطفال اليومية، لأنهم من الفئات المعرضة لنقص المعادن بالجسم.

وأوضح أن الكالسيوم من المعادن الهامة للأطفال، لأن انخفاض مستوياته بالجسم يهدد عظامهم بخطر الكسور والكساح، مضيفًا أنه يتواجد في العديد من الأطعمة، مثل منتجات الألبان والزبادي.

وشدد على ضرورة أن يكون النظام الغذائي اليومي للأطفال غنيًا بفيتامين د، لأن الجسم لا يستطيع بدونه امتصاص الكالسيوم من الطعام.

واختتم رجائي حديثه بالإشارة إلى أن التقدم في العمر من عوامل خطر نقص المعادن بالجسم، مناشدًا كبار السن باتباع نظام غذائي متوازن، مع مراعاة الحصول على المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: تظهر على الوجه- 7 علامات لنقص الفيتامينات والمعادن

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية