أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريض السكري- واجه الجوع ليلًا بـ 5 وجبات خفيفة

02:34 م الإثنين 08 يوليه 2024
لمريض السكري- واجه الجوع ليلًا بـ 5 وجبات خفيفة

وجبات خفيفة مناسبة لمريض السكري

كتبت - ندى سامي

أحد أهم عوامل علاج مرض السكري هو اتباع نظام غذائي صحي مناسب، يختلف من شخص لآخر وفقًا لحالته الصحية وعمره ونمط حياته، ويداهم البعض شعور شديد بالجوع ليلًا، وتناول وجبة كبيرة وغير صحية قبل النوم يتسبب في رفع مستويات السكر بالدم، لذا يحتاج مريض السكري لتناول وجبات خفيفة مناسبة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أفضل الوجبات الخفيفة المناسبة لمريض السكري ويمكن تناولها ليلًا، وفقًا لموقع "Only my health".

وجبات ليلية مناسبة لمرضى السكري

من أفضل تلك الوجبات التي تساعد على الشعور بالشبع وتجنب ارتفاع السكر، ما يلي:

بودينج الشيا

بذور الشيا غنية بالألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن أن تكون بمثابة وجبة خفيفة صحية في وقت متأخر من الليل، وخاصة بالنسبة لمرضى السكري، كما أن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل بذور الشيا، يحسن مستويات الجلوكوز في الدم ويقلل أيضًا من مقاومة الأنسولين.

يمكن تحضيره عن طريق إضافة ملعقة من بذور الشيا لكوب صغير من الزبادي، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل، أو القليل من الفاكهة.

يذكر أن المؤشر الجلايسيمي هو نظام لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وفقًا لمدى تأثيرها على رفع مستوى سكر الدم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- 5 خضروات احذروا الإفراط في تناولها لتجنب ارتفاعه

البيض المسلوق

البيض غذاء غني بالبروتينات ويلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويساعد على الشعور بالامتلاء لفترة أطول ويساعد في إدارة الجوع الذي يأتي مع الحالات الصحية، مثل مرض السكري، ولا يتسبب في ارتفاع السكر بالدم.

لذا، يمكن تناول بيضة مسلوقة مع إضافة التوابل المفضلة كوجبة صحية قبل النوم، ويمكن تناول السلطة مع البيض لزيادة الشبع والحصول على فوائد الخضروات.

سلطة الحمص

الحمص له تأثيرات تنظيمية لسكر الدم، مما يعني أنه يمكن الاستمتاع به دون مخاوف من ارتفاع نسبة السكر الدم في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ولها مؤشر جلايسيمي منخفض، ويحتوي كوب واحد من الحمص على 12.8 جرامًا من الألياف.

يمكن تحضيره عن طريق سلقه جيدًا وطحنه وإضافة القليل من زيت الزيتون والتوابل المفضلة.

الجزر والخيار

الجزر والخيار من الخضروات الصحية والمرطبة للجسم، وكلاهما منخفض الكربوهيدرات وغير نشوي، مما يجعلهما وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الخيار والجزر لهما مؤشر جلايسيمي منخفض، لذا، عند الشعور بالجوع ليلًا يمكن تناول ثمرتين من كل نوع.

الزبادي اليوناني

يعد الزبادي اليوناني خيارًا غذائيًا ممتازًا لمرضى السكري، ويعد وجبة خفيفة يمكن تناولها ليلًا دون الخوف من زيادة نسبة السكر بالدم.

ويحتوي الزبادي اليوناني على البروتين الذي يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول، مما قد يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات.

كما أن الزبادي اليوناني مصدر جيد للبكتيريا النافعة، والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

قد يهمك: لمرضى السكري النوع 1- أطعمة مفيدة يجب تناولها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية