أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص هذا العنصر في جسمك قد يهددك بالنوبة القلبية- اعرفه

12:57 م الخميس 25 يوليه 2024
نقص هذا العنصر في جسمك قد يهددك بالنوبة القلبية- اعرفه

النوبة القلبية

كتب - صابر نجاح

يعتبر الكالسيوم من العناصر الأساسية في الجسم، ونقصه يعد مؤشرًا على بعض المشاكل الصحية، خاصة في ظل تأثيره على الوظائف الحيوية في الجسم، وقد يكون من بينها عمل القلب.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" تأثير نقص الكالسيوم على القلب، وذلك حسبما جاء في موقعي "Medical news today"، و"Health shots".

تأثير نقص الكالسيوم على القلب

يشتهر الكالسيوم بدوره في صحة العظام، لكن دراسة جديدة تشير إلى أنه لا ينبغي إغفال دوره في صحة القلب، فقد يؤدي انخفاض الكالسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية بمقدار الضعف.

وقد وُجد أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم قد يكونون أكثر عرضة لخطر السكتة القلبية المفاجئة، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا: علامات لاتتوقعها لنقص الكالسيوم – هكذا تتجنبه؟

كما أنه في عام 2017، وجد الباحثون في معهد سيدارز سيناي للقلب في لوس أنجلوس، أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الكالسيوم قد يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بالسكتة القلبية، لكن لا يمكن القول بأن نقص الكالسيوم سببًا مباشرًا لأمراض القلب، ولكنه يمكن أن يساهم في بعض الحالات التي تؤثر على صحة القلب.

يعد الكالسيوم ضروريًا لعمل النظام الكهربائي في القلب بشكل سليم، فعندما تكون مستويات الكالسيوم غير متوازنة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل الإشارات الكهربائية التي تنظم إيقاع القلب، مما يؤدي إلى ضربات قلب غير منتظمة أو عدم انتظام في ضربات القلب.

قد يهمك: للوقاية من هشاشة العظام- تناول هذه الأطعمة يوميًا

كما أنه لا يؤدي نقص الكالسيوم في حد ذاته إلى الإصابة بمرض الشريان التاجي بشكل مباشر، ولكن قد يكون مرتبطًا بحالات تساهم في تطوره.

فعلى سبيل المثال، قد يؤدي تناول الكالسيوم بشكل غير كافٍ إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول، وكلاهما من عوامل الخطر للإصابة بمرض الشريان التاجي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية