أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- 5 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة القدم

01:12 م الثلاثاء 16 يوليه 2024
لمرضى السكري- 5 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة القدم

نصائح لمرضى السكري للحفاظ على صحة القدم

كتبت- هدى عبد الناصر:

السكري بوابة الأمراض، إذ يزيد من فرص الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى، خاصة عند إهمال العلاج، وعدم اتباع نمط حياة صحي مناسب. قد يتعرض بعض مرضى السكري لمشكلات بالقدم، مثل القدم السكري، وتلف الأعصاب وغيرهم، ولكن يمكن الوقاية باتباع بعض النصائح الهامة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح لمرضى السكري للحفاظ على صحة القدم، وفقًا لـ "WebMD".

1- الفحص الدوري

يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم يوميًا للتأكد من عدم وجود أي جروح أو تقرحات أو تغيرات في لون الجلد، وينصح بزيارة الطبيب لفحص القدمين بشكل دوري، خاصة في حالة وجود أي عوامل خطر مثل ضعف الدورة الدموية في القدمين، أو اعتلال الأعصاب السكري، أو وجود تاريخ من قرح القدم.

2- الاهتمام بالنظافة

أثبتت نتائج بعض الدراسات أن العناية بالنظافة أثناء الإصابة بالسكري أحد أهم النصائح للحفاظ على صحة القدمين، إذ يفضل غسل القدمين يوميًا بالماء الدافئ والصابون،ومن ثَم تجفيف القدمين جيدًا خاصة بين الأصابع، استخدام مرطب خالي من العطور للحفاظ على رطوبة القدمين، قص الأظافر بانتظام، وتجنب المشي حافي القدمين.

3- ارتداء الأحذية المناسبة

يعتبر ارتداء الأحذية المريحة والمناسبة لحجم القدمين أحد أهم النصائح للحفاظ على صحة القدمين، إذ لا يفضل أن يضغط الحذاء على أي جزء في القدمين ولا يفضل ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

اقرأ أيضًا: هل يمكن ممارسة الرياضة بأقدام حافية؟

4- التحكم في نسبة السكر في الدم

يساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم في تقليل أي ضرر قد يصيب القدمين خاصة في حالة الإصابة بمرض السكري، إذ يقلل ذلك من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، بما في ذلك مضاعفات القدم، بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب المختص.

5- الابتعاد عن التدخين

أكدت نتائج بعض الدراسات أن التدخين يقلل من تدفق الدم إلى القدمين ويزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، لذلك يجب الحرص جيدًا على الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين للحد من فرص التعرض لأي مضاعفات صحية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية