أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي للبهاق- 4 أنواع لا تعرفها له

12:43 م الثلاثاء 25 يونيو 2024
في اليوم العالمي للبهاق- 4 أنواع لا تعرفها له

البهاق - أرشيفية

كتبت - هدى عبد الناصر

تحتفل المنظمات الصحية حول العالم باليوم العالمي للبهاق في الخامس والعشرين من شهر يونيو كل عام، لزيادة الوعي بكيفية الحماية من البهاق والتعرف على أنواعه.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، كل ما يتعلق بأنواع البهاق، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أنواع البهاق

البهاق من الأمراض الجلدية، حيث يتسبب في ظهور بقع بيضاء على مناطق مختلفة من الجسم، إلى جانب التأثير النفسي والاجتماعي، خاصة إذا حدثت الإصابة به في سن صغير.

وهناك أكثر من نوع للإصابة بالبهاق، من بينها:

1- البهاق غير القطعي

يعرف البهاق غير القطعي بأنه أحد الأنواع الأكثر شيوعًا، حيث يتسبب في ظهور بقع بيضاء على مناطق متفرقة من الجسم، مثل اليدين، الوجه، القدمين، والساقين.

وعادة ما يرتبط هذا النوع بالحالة المناعية للجسم، حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى فقدان لون البشرة، وإلى جانب ذلك فهو منتشر بشكل كبير بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 10 إلى 20 سنة.

2- البهاق القطعي

البهاق القطعي المعروف أيضًا باسم البهاق الجزئي يظهر في جزء في واحد من الجسم، مثل ذراع واحد أو ساق واحدة أو جزء واحد من الوجه.

وعادة ما تحدث الإصابة به في سن صغير ويستمر لمدة سنة ثم يتوقف عن التطور، وقد يصاحبه تغير في لون الشعر أو الحاجبين أو الرموش في المنطقة المصابة.

3- البهاق الشامل

البهاق الشامل هو أحد الأنواع النادرة من البهاق، حيث تغطي البقع البيضاء ما يقرب من 80% من الجسم، كما يحدث هذا النوع بنسبة كبيرة نتيجة عوامل وراثية أو التعرض لبعض العوامل البيئية، مثل الإجهاد أو التعرض المفرط لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: هل البهاق وراثي أم مكتسب؟- طبيب يجيب

4- بهاق الأغشية المخاطية

يعرف هذا النوع من البهاق بأنه أكثر الأنواع ندرة، حيث يؤثر على الأغشية المخاطية للفم أو الأعضاء التناسلية، ويظهر على اللسان في أغلب الحالات أو الخدين أو اللثة أو الأعضاء التناسلية، فهو يتسبب في تغير لون الجلد بشكل ملحوظ ولا يصاحبه أي أعراض أخرى، مما يستوجب الاستشارة الفورية للطبيب المختص.

قد يهمك: بخلاف البهاق – أمراض قد يشير إليها تغير لون الجلد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية