أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الربو- نصائح يجب اتباعها أثناء تأدية الحج

06:35 م السبت 15 يونيو 2024
لمرضى الربو- نصائح يجب اتباعها أثناء تأدية الحج

المعاناة من الربو

كتب - محمد عماد

يتطلب أداء فريضة الحج تحضيرًا بدنيًا كبيرًا، خاصة الحجاج الذين يعانون من حالات صحية، مثل الربو، لذا يجب اتخاذ بعض التدابير الوقائية لضمان سلامتهم وراحتهم أثناء أداء هذه الفريضة.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" 5 نصائح رئيسية لمريض الربو أثناء تأدية فريضة الحج.

نصائح لمرضى الربو أثناء الحج

قال الدكتور رضا إبراهيم، استشارى أمراض الصدر والحساسية ومدير مركز الصدر ببولاق أبو العلا، إنه من الضروري على مريض الربو استشارة طبيبه الخاص قبل السفر لأداء فريضة الحج، لمناقشة حالته الصحية وخطة العلاج، مشيرًا إلى أن الطبيب يضع خطة لعلاجه خلال سفره، ويصف أدوية محددة وكمية كافية لعلاجه طوال فترة الحج، وتقديم نصائح للتعامل مع الأزمات الربوية في حال حدوثها.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح لمرضى الربو في الطقس الحار‎

وأضاف إبراهيم، أن الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية تعتبر أمرًا لا غنى عنه لمريض الربو، مثل أجهزة الاستنشاق (البخاخات) والأدوية الموصوفة، جهاز Peak Flow Meter لمراقبة وظائف الرئة، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، فضلا عن أدوية الطوارئ، مثل الأدوية الموسعة للشعب الهوائية.

وأوضح استشارى أمراض الصدر، أن هناك مسببات تساهم في سوء حالة مريض الربو، وينبغي الإقلال منها والابتعاد عنها، مثل: الغبار والأتربة من خلال ارتداء الكمامات، عدم استنشاق الروائح مثل البخور والعطور، الابتعاد عن التدخين والمدخنين، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب الحساسية".

قد يهمك: لمرضى الربو.. أسباب التعرض للنوبات الحادة

وأشار إبراهيم، إلى ضرورة الترطيب وتجنب الحرارة الشديدة لفترات طويلة، وشرب كميات كافية من الماء بانتظام للحفاظ على الترطيب، وعدم ارتداء الملابس السوداء، ومراعاة ارتداء ملابس فضاضة للحفاظ على برودة الجسم.

واختتم استشاري أمراض الصدر نصائحه لمرضى الربو بضرورة الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم، وتجنب الإجهاد البدني الزائد، وعدم المشي لساعات طويلة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية