أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عيد الأضحى- هل اللحم الضأن يرفع الكوليسترول؟

11:24 ص السبت 01 يونيو 2024
عيد الأضحى- هل اللحم الضأن يرفع الكوليسترول؟

اللحم الضأن

كتب - محمد أمين

أيام قليلة تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يتم خلاله تناول أنواع متعددة من اللحوم، ولا سيما اللحم الضأن، إلا أن مرضى الكوليسترول لديهم قلق من تناوله، خشية من أن يؤدي إلى ارتفاع معدلاته في الدم.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى تأثير اللحم الضأن على مرضى الكوليسترول.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ضيق التنفس؟

اللحم الضأن لمرضى الكوليسترول

قال الدكتور عمرو ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن اللحم الضأن من اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والدهون، لذا فهو ليس الاختيار الأمثل لمرضى الكوليسترول.

وأضاف ناجي، أن تناول اللحم الضأن يزيد من خطر زيادة الكوليسترول في الدم، لأنه غني بالدهون، وخصوصا إذ تم تناوله في شكل مسلوق أو محمر.

ونصح استشاري التغذية العلاجية، مرضى الكوليسترول الضار بتجنب تناول اللحم الضأن، وفي أشد الأحوال، يفضل تناوله مشويًا، ولكن بكمية قليلة خشية من أي أعراض سلبية.

قد يهمك: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب الكحة؟

نصائح لمرضى الكوليسترول عند تناول اللحوم

ولفت استشاري التغذية العلاجية إلى أن، الإسراف في تناول اللحم الضأن يؤدي إلى حدوث تصلب في الشرايين، وقد يتطور الأمر للإصابة بالجلطات، أو الذبحات الصدرية.

كما نصح، كل مرضى الكوليسترول بضرورة نزع الدهون من اللحوم عند تناولها، والحرص على عدم تناول اللحوم المحمرة، وكذا أي نوع من أنواع المقليات، وأيضا الحلويات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات، لأنها تزيد من خطر زيادة الكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية