أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساقط الشعر ينذر بمرض الإيدز؟

01:26 م الأربعاء 15 مايو 2024
هل تساقط الشعر ينذر بمرض الإيدز؟

تساقط الشعر

كتب - محمد عماد

لا يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لمرض الإيدز، أو كما يطلق عليه علميًا "فيروس نقص المناعة البشرية"، على الرغم من وجود احتمالية بتساقطه كجزء طبيعي من تأثيرات هذا المرض على الجسم ككل.

ومن منطلق كونه حالة مزمنة تهاجم الجهاز المناعي، يؤدي إلى ظهور أعراض ومضاعفات، مثل تساقط الشعر، فقدان الوزن، التعب والإرهاق، والطفح الجلدي، وغيرها من الأعراض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" وتساقط الشعر وطريقة العلاج، حسبما جاء في الموقع الطبي "Very well health".

هل يسبب الإيدز تساقط الشعر؟

أكد الأطباء، بعد إجراء عدد من الدراسات أن مرض الإيدز لا يتسبب في تساقط الشعر بشكل مباشر لدى الأشخاص المصابين، حيث إنه يعتبر جزءًا طبيعيًا من التقدم العمري بالنسبة للعديد من الأشخاص، وقد يرجع للوراثة والتغيرات الهرمونية مع التقدم في السن.

اقرأ أيضًا: للنساء- هل الإفراط في القهوة يسبب تساقط الشعر؟

وأشارت الأبحاث العلمية، إلى أن متوسط العمر المتوقع للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يتلقون العلاج هو نفسه تقريبًا بالنسبة للأشخاص الأصحاء، بالإضافة إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، خاصة أن مصابي الإيدز أكثر عرضة لانخفاض مستويات الحديد، مما يسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

وأرجع عدد من الخبراء، أن سوء التغذية أحد عوامل تساقط الشعر، خاصة أن مرض الإيدز يزيد من عملية التمثيل الغذائي.

وتوصل الأطباء، إلى أن بصيلات الشعر تتأثر بشكل كبير، حيث وجدت إحدى الدراسات أن 8.4% من مجموعة الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية عانوا من التسمم الكربي، ومن ثم ارتفعت نسبة تساقط شعرهم.

ومن ناحية أخرى، فإن بعض أنواع الأدوية قد تسبب آثارًا جانبية تشمل تساقط الشعر، حيث عادةً ما تسبب أدوية فيروس نقص المناعة البشرية تساقط الشعر.

بالإضافة إلى أن هناك نوعًا آخر من الأدوية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر هو زوفيراكس (الأسيكلوفير)، والذي يستخدم لعلاج الهربس التناسلي والالتهابات الفيروسية الأخرى.

قد يهمك: انقطاع الطمث- كيف يؤثر على صحة الشعر؟

نصائح لتعزيز نمو الشعر

اتباع نظام غذائي صحي: تساعد التغذية الصحية على تعزيز نمو الشعر وصحتك العامة.

تغيير الأدوية: تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا بدأ تساقط شعرك بعد بدء تناول دواء جديد، وقد يكونوا قادرين على تغيير الجرعة أو نوع الدواء.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية