أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة عمرو فهمي.. لماذا يؤدي السرطان إلى الموت؟

08:35 م الأحد 23 فبراير 2020

الكونسلتو

غيَّب الموت، عمرو مصطفى فهمي، السكرتير العام للاتحاد الإفريقي لكرة القدم السابق، بعد صراع مع مرض السرطان، إلى أن فارق الحياة اليوم، عن عمر ناهز 37 عامًا.

في التقرير التالي، يوضح "الكونسلتو" كيف يؤدي السرطان إلى الوفاة؟

يقول الدكتور عمرو عطية، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، إن الأورام السرطانية تتمدد داخل الجسم وتطرد الخلايا الطبيعية من مكانها، وتفرز موادًا تعطل القلب، والرئة، والمخ عن أداء وظيفتهم الحيوية، خاصةً إذا وصلت الأورام الخبيثة إلى الخلايا الليمفاوية، ما يزيد من فرص التعرض للوفاة.

ويوضح عطية أن الوقاية من مضاعفات السرطان تعتمد بشكل أساسي على الاكتشاف المبكر لهذا المرض الخبيث، والسرعة في علاجه بالوسائل المناسبة لحالة المريض، سواء بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو بالتدخل الجراحي، للحد من تطوره، وانتشاره، قبل أن يلحق الضرر بالأعضاء المحيطة به.

اقرأ أيضًا: أخطرها الكحة والانتفاخ.. 15 علامة لا تتوقعها للإصابة بالسرطان

ويتفق معه الدكتور فؤاد عبد الشهيد، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، موضحًا أن كل ورم يختلف أتثيره باختلاف العضو المصاب، وذلك على النحو التالي:

سرطان الدم

يتسبب في ضعف وتدمير المناعة، فضلًا عن الإصابة بالنزيف والأنيميا الحادة، ما يؤدي إلى حدوث هبوط في الدورة الدموية، ومن ثم الوفاة.

سرطان الرئة

يهدد المصابين به بخطر التعرض للفشل الرئوي، وفقدان القدرة على التنفس، وإذا لم يتم التوجه بالمريض إلى أقرب مستشفى، ووضعه على جهاز التنفس الصناعي، قد يتعرض للوفاة.

سرطان الثدي

قد يمتد تأثير سرطان الثدي، ليصل إلى الرئتين، مسببًا فشل في عملية التنفس، كما يؤثر سلبًا على النخاع العظمي والدم.

قد يهمك: أبرزها الإقلاع عند التدخين.. 6 نصائح للوقاية من السرطان

سرطان البنكرياس

ينتشر بالعظام، ويؤثر على الأعصاب، ويتسبب في فقدان الوزن، ويؤدي إلى حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية.

سرطان الكبد

يمنع الكبد والكلى من أداء وظائفهما الحيوية، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بفشل الكبد أو الفشل الكلوي.

سرطان الجهاز الهضمي (المعدة، القولون، الأمعاء)

قد يؤدي إلى الإصابة بالانسداد المعوي وفقدان القدرة على القيام بعملية الإخراج، ومع تراكم الفضلات في الجسم، يصاب المريض بالتسمم، ومن ثم الوفاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية