أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذا السبب يجعل مرضى السكري في مرمى الإصابة بالسرطان

12:26 ص السبت 11 مايو 2019
هذا السبب يجعل مرضى السكري في مرمى الإصابة بالسرطان

خلية سرطانية

كتب – أحمد سلطان:

كشفت دراسة علمية حديثة أن مرضى السكر معرضين أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بالسرطان، وعدد آخر من الأمراض من بينها أمراض القلب، بالإضافة إلى مشكلات العينين، وفقًا لموقع "Medical News Today".

وأجرى الدراسة فريق من الأطباء التابع لجامعة كورنيل في نيويورك الأمريكية، من بينهم الدكتور "مينج وو"، الذي قال إنهم اكتشفوا روابط جديدة بين السكري، والسرطان.

وأضاف مينج، أن السكري يخلق البيئة المناسبة لانتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم البشري، بسبب تأثيره على بنية ألياف الكولاجين، مما يسهل حركة الخلايا السرطانية.

قد يهمك: ابتكار علاج جديد للسرطان يُبطئ نمو الأورام

وينتشر السرطان، عندما تتمكن الخلايا السرطانية من الخلية المصابة إلى باقي خلايا الجسم، لتظهر الأورام السرطانية، وتشكل الكولاجين، والبروتينات السكرية وسطًا ملائمًا لانتقال الخلايا المرضية.

تحدث عملية التغيير في الكولاجين، عبر التفاعل بين السكريات والبروتينات، والمركبات البيولوجية الأخرى، ووفقًا للدراسة فإن دم المصابين بالسكري يحتوى على نسبة عالية من السكر في الدم، مما يسهل عملية تغيير الكولاجين.

وأجرى الأطباء دراستهم على عدد من العينات، التي تتفاوت في معدل السكر بالدم، لكن الخلايا السرطانية كانت أسرع في الانتشار داخل العينات المصابة بارتفاع مستوى السكر بالدم.

وكانت عدد من الدراسات السابقة افترضت وجود علاقة بين الإصابة بالسكري، وانتشار السرطان، لكنها لم تقدم دلائل قوية بعكس الدراسة الجديدة.

اقرأ أيضًا: فوائد عديدة للزيتون.. المصنّع منه يهددك بالسرطان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية