أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

من بينها الأنفي - أغرب العلاجات البديلة للإنسولين

04:04 م الأحد 15 سبتمبر 2024
من بينها الأنفي - أغرب العلاجات البديلة للإنسولين

الإنسولين

كتبت - ندى سامي:

يعد الإنسولين صديق للكثير من مرضى السكري، لكن قد يسبب الحقن المتكرر الألم والضيق للبعض، لذلك ظهرت العديد من العلاجات البديلة للإنسولين، بعضها تم الاعتماد عليه، بينما الآخر ما زال قيد التجارب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أغرب أنواع العلاجات البديلة للإنسولين، وفقًا لـ "Medical news today"، "WebMD".

أغرب العلاجات البديلة للإنسولين

يصل الإنسولين المحقون إلى الدم مباشرة بأقل قدر من الجهد. فهو لا يتحلل أو يتغير كثيرًا، لأنه يتجه مباشرة إلى الدهون تحت الجلد. وقد تم تصميم الأنسولين بعناية للعمل في غضون فترة زمنية معينة. وإذا دخل الأنسولين مباشرة إلى مجرى الدم، فسيتم امتصاصه بسرعة كبيرة.

الإنسولين المحقون له مشاكل، فهو غير مريح، لا أحد يحب طعن نفسه بالإبر، كما أنه قد يسبب تكون تكتلات بالجلد فضلًا عن التورم والالتهاب، لذا ظهرت العديد من العلاجات الجديدة البديلة للإنسولين مثل:

1- الإنسولين الأنفي

هو أحد أحدث التطورات في مجال علاج مرض السكري. بدلاً من الحقن التقليدية، يتم في هذه الطريقة استنشاق الأنسولين على شكل رذاذ عبر الأنف، مما يوفر طريقة أكثر سهولة وسرعة لتوصيل الدواء إلى الجسم.

عند استنشاق رذاذ الأنسولين، يتم امتصاص الجزيئات الدقيقة للأنسولين بسرعة عبر الأغشية المخاطية في الأنف وتنتقل إلى مجرى الدم. يعمل الأنسولين بعد ذلك على خفض مستوى السكر في الدم بنفس الطريقة التي يعمل بها الأنسولين التقليدي.

إقرأ أيضًا: لمرضى السكري- 4 أدوية لعلاج مقاومة الأنسولين

2- أفريزا

أفريزا هو عبارة عن بودرة أنسولين سريع المفعول يتم استنشاقها باستخدام جهاز خاص. تحتوي هذه البودرة على جزيئات دقيقة من الأنسولين تم تصميمها خصيصًا لامتصاصها بسرعة في الرئتين ودخول مجرى الدم.

عند استنشاق بودرة أفريزا، يتم امتصاص الأنسولين بسرعة في الرئتين ومن ثم ينتقل إلى الدم. يعمل الأنسولين على خفض مستوى السكر في الدم بشكل سريع، مما يجعله مناسبًا للاستخدام قبل الوجبات أو عند ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر.

3- الإنسولين الذكي

الإنسولين الذكي هو مصطلح يشير إلى جيل جديد من الإنسولين يتم تطويره ليكون أكثر تفاعلاً مع احتياجات الجسم من السكر. على عكس الأنسولين التقليدي الذي يتم إعطاؤه بجرعات ثابتة، فإن الأنسولين الذكي مصمم ليقوم بتعديل كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في الجسم تلقائيًا بناءً على مستويات السكر في الدم.

قد يهمك: مقاومة الإنسولين تهددك بالسكري- هل يمكن علاجها بالأعشاب؟

يحتوي الأنسولين الذكي على أجهزة استشعار صغيرة قادرة على قياس مستويات السكر في الدم باستمرار. بناءً على القراءات التي يتم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار، يقوم الأنسولين الذكي بتعديل كمية الأنسولين التي يتم إطلاقها في الجسم بشكل آلي.

4- العلاج الجيني

تعتبر العلاجات الجينية أحد أحدث التقنيات الحديثة في علاج الأمراض المزمنة مثل السكري. فبدلاً من إعطاء المريض الأنسولين بشكل مستمر، يتم تعديل الجينات المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الجسم نفسه، لتعمل بشكل طبيعي.

عمل العلاجات الجينية لمرض السكري، عن طريق تحديد الجين المستهدف:المسؤول عن إنتاج الأنسولين أو عن تنظيم عملية إنتاجه. يتم حقن الناقل الجيني في الجسم، حيث يصل إلى الخلايا المستهدفة (مثل خلايا البنكرياس) ويقوم بنقل الجين السليم إليها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية