أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في ذكرى رحيله - هكذا تسبب الرجفان البطيني في وفاة محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي

12:24 م السبت 31 أغسطس 2024
في ذكرى رحيله - هكذا تسبب الرجفان البطيني في وفاة محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي

ذكرى رحيل محمد عبد الوهاب

كتب - محمد عماد:

يحل اليوم السبت 31 أغسطس ذكرى رحيل محمد عبد الوهاب، لاعب النادي الأهلي، والذي توقف قلبه بشكل مفاجئ التي كانت صدمة لكل محبي الرياضة في مصر والعالم العربي، فتلك الحادثة تسلط الضوء على حالة طبية خطيرة تُعرف بالرجفان البطيني، وهي من أخطر اضطرابات نظم القلب التي قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم التعامل معها بشكل فوري.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" أعراض توقف الرجفان البطيني للقلب وأسبابه، حسبما ذكره الدكتور هشام عمار، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية.

سبب وفاة محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي

يوضح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الرجفان البطيني يتسبب في اضطراب شديد في نظم القلب، مما يؤدي إلى انعدام القدرة على ضخ الدم بشكل فعال إلى الجسم، مشيرًا إلى أن فقدان الوعي الفوري يعتبر من أبرز الأعراض التي تظهر عند توقف القلب نتيجة للرجفان البطيني، مشيرًا إلى أن هذا ما حدث مات اللاعب الراحل محمد عبد الوهاب، حيث يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى الإغماء، فضلا عن انعدام النبض عند محاولة قياس نبضات القلب، فلا يمكن الإحساس بأي نبض، وهو مؤشر واضح على توقف نشاط القلب.

أقرأ أيضًا: بعضهم ماتوا في الملاعب.. أبرز 5 لاعبين أصيبوا بالأزمة القلبية

وأضاف عمار، في تصريحات لـ"الكونسلتو": توقف التنفس أو يُصبح تنفسه غير فعال مما يستدعي التدخل العاجل، مضيفًا أن من أعراض توقف الرجفان البطيني للقلب، شحوب وبرودة الجلد؛ نتيجة لانعدام تدفق الدم، حيث يُصبح الجلد شاحبًا وباردًا، وغالبًا ما يرافقه تعرّق غزير، فضلا عن غياب الاستجابة لأي تحفيز، حيث يكون الشخص غير مستجيب تمامًا لأي محاولة إيقاظ أو تحفيز.

وأوضح استشاري أمراض القلب، أن المصابين بأمراض الشرايين التاجية، تعتبر أحد أبرز الأسباب للرجفان البطيني، حيث يؤدي تضيق أو انسداد الشرايين إلى نقص تروية عضلة القلب وبالتالي اضطراب نظم القلب، فضلا عن النوبات القلبية الحادة تُعد من الأسباب الرئيسية للرجفان البطيني، حيث تؤدي إلى تدمير جزء من عضلة القلب مما يزيد من خطر اضطرابات نظم القلب.

قد يهمك: كان عايش بنص قلب.. طبيب أحمد رفعت يكشف مفاجأة

وتابع أن ضعف عضلة القلب أو تضخمها يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات كهربائية في القلب وزيادة خطر الرجفان البطيني، مشيرًا إلى أن مشاكل النظام الكهربائي للقلب قد يكون في بعض الحالات وراثيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية