أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"القهر إحساس وحش اوي"- إصابة محمد حسن لاعب الإسماعيلي بمرض جلدي

07:19 م الإثنين 08 يوليه 2024
"القهر إحساس وحش اوي"- إصابة محمد حسن لاعب الإسماعيلي بمرض جلدي

محمد حسن لاعب الإسماعيلي

كتب - صابر نجاح:

أعلن محمد حسن، لاعب الإسماعيلي، عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، عن إصابته بمرض جلدي في يده، بسبب الضغوط النفسية الشديدة التي تعرض لها على إثر منع من التمرين مع زملائه في الفريق.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير الضغط النفسي على صحة الجلد، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Health Harvard" والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية AAD.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة أحمد رفعت- كيف يدمر الضغط النفسي الرياضيين؟

356

كيف يؤثر الضغط النفسي على الجلد؟

للضغط العصبي تأثيرات سلبية على صحة الجلد، حيث يؤدي إلى حدوث استجابة كيميائية بالجسم، تجعل البشرة أكثر حساسية، مما يعرضها للإصابة ببعض المشكلات المزعجة، مثل البثور.

وعندما يتعرض الإنسان للضغط النفسي، يرتفع إنتاج المخ لهرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، الذي يحفز الغدد في البشرة على إفراز المزيد من الزهم، الذي يتسبب في انسداد المسام، ومن ثم الإصابة بحب الشباب.

ويمكن أن يؤدي التوتر إلى زيادة الالتهابات الجلدية وإبطاء عملية التئام الجروح، بسبب تعطيله للحاجز البشروي أعلى الجلد، المسئول عن ترطيب البشرة وحمايتها من الميكروبات، بحسب دراسات سريرية سابقة.

وأظهرت الدراسات أيضًا أن التوتر قد يزيد من خطر الإصابة بنوع من تساقط الشعر، يعرف باسم "تساقط الشعر الكربي"، وهو مرض يرتبط حدوثه بالضغط النفسي.

قد يهمك: هل تساقط الشعر الكربي يسبب الصلع؟

وكشفت دراسات أجريت على عينة من الفئران أن التوتر لا يعرض الشعر للتساقط الكربي فقط، بل يجعله أيضًا أكثر عرضة للشيب المبكر.

وبحسب أحد الأبحاث، يستنفد الضغط النفسي الخلايا الجذعية المنتجة للصبغة داخل بصيلات الشعر، بسبب إطلاق النورإيبينفرين في الجسم عند الشعور بالتوتر، مما يسبب الشيب المبكر.

ويصبح تأثير الضغط النفسي على البشرة أكثر سوءًا، إذا كان الإنسان يعاني في الأساس من بعض الأمراض الجلدية، حيث يتسبب في تفاقم أعراضها.

قد يهمك أيضًا: ما تأثير الإجهاد النفسي على الجلد؟

ومن أبرز الأمراض الجلدية التي تتأثر سلبًا بالضغط النفسي:

- الصدفية.

- الإكزيما.

- الوردية.

- حب الشباب.

نصائح لحماية البشرة من الضغط النفسي

- ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق.

- ممارسة التمارين الرياضية يوميًا.

- اتباع نظام غذائي صحي.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح بين 7 و8 ساعات كل ليلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية