أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تساعد حبوب الفينترن في إنقاص الوزن؟ وما آثارها الجانبية؟

01:14 م السبت 03 أغسطس 2024
هل تساعد حبوب الفينترن في إنقاص الوزن؟ وما آثارها الجانبية؟

حبوب-الفينتيرن-phentermine

كتب - محمد عماد

حبوب الفينترن هى عبارة عن دواء يحتوي على إنزيمات مضادة للالتهابات تُستخدم لعلاج الالتهابات والتورمات في الجسم، كما تعمل كمثبط للشهية ويمكن أن يساعد الأشخاص على إنقاص الوزن مع اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة. لكن الدواء قد لا يكون آمنًا لبعض الأشخاص.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" كل ما يدور حول حبوب الفينترن، وفقًا لموقع "health line".

تُعد حبوب فينترمين أحد أشهر أدوية إنقاص الوزن في العالم، حيث أثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن على المدى القصير عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة.

كيف تساعد حبوب فينترمين في إنقاص الوزن؟

ينتمي فينترمين إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الشهية، والمعروفة أيضًا باسم مثبطات الشهية، والتي تساعد على قمع شهيتك، والحد من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

وتعتبر الطريقة الدقيقة التي يقلل بها الفينترمين من الشهية لا تزال غير واضحة، يُعتقد أن الدواء يعمل عن طريق زيادة مستويات الناقلات العصبية في دماغك،

وعندما تزيد مستويات المواد الكيميائية الموجودة في الحبوب، يقل شعورك بالجوع.

وأكدت الدراسات أن فينترمين يستخدم في فقدان الوزن ولكن يمكن استخدامه أيضًا مع دواء توبيراميت للمساعدة في علاج بعض اضطرابات الأكل، مثل اضطراب الشراهة عند تناول الطعام، فضلا عن استخدامه لمدة لا تقل عن 12 أسبوعًا إلا أن أغلب الأطباء ومتخصصي الرعاية الصحية غالبًا ما يصفونه لفترة أطول.

وأوضح الأطباء، خلال العديد من الأبحاث، أن متوسط فقدان الوزن عند تناول فينترمين هو 3% من وزن الجسم الأولي بعد 3 أشهر و5-7% بعد 6 أشهر، مؤكدين أن لا يستجيب الجميع بنفس الطريقة لهذا الدواء، وأشار أغلب متخصصي الرعاية الطبية بأن في حالة عدم فقدان الكثير من الوزن بعد 3 أشهر من استخدامه، فقد يوصي بالتوقف عن تناول الدواء.

الآثار الجانبية والاحتياطات

تم تصميم فينترمين وحده للاستخدام على المدى القصير فقط، حيث أن هناك القليل من الدراسات طويلة المدى حول سلامته.

لاحظت إحدى الدراسات أن الأشخاص لم يواجهوا أي آثار جانبية كبيرة عندما تناولوا فينترمين لمدة تصل إلى 24 شهرًا (10 مصدر موثوق).

ومع ذلك، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على فينترمين مع توبيراميت للاستخدام على المدى الطويل، نظرًا لأن جرعات المكونين أقل من الجرعات القصوى للأدوية الفردية (20 مصدر موثوق).

الآثار الجانبية للفينترمين:

- فم جاف

- مشاكل النوم

- دوخة

- خفقان القلب

- إحمرار الجلد

- تعب

- إمساك

- التهيج

- غثيان

- القيء

وحذرت أغلب الدراسات من تتناول فينترمين إذا كنت تعاني من مرض القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو الجلوكوما أو أمراض الكلى أو الكبد الشديدة أو إذا كنت حاملاً أو مرضعًا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية