أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول القهوة صباحًا - هل ترفع ضغط الدم؟

01:40 م السبت 27 يوليه 2024
تناول القهوة صباحًا - هل ترفع ضغط الدم؟

القهوة

كتبت: ندى سامي

يقبل الكثيرون على تناول القهوة في الصباح، للساعدة على الشعور باليقظة والتركيز، وتحسين الحالة المزاجية.. ولكن هل تناول القهوة بعد الاستيقاظ يؤثرصباحًا على ضغط الدم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير شرب القهوة الصباحية على ضغط الدم، وفقًا لـ "Health line".

أضرار القهوة عند الاستيقاظ من النوم

قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى رفع ضغط الدم مؤقتًا بمقدار صغير، ولكن لا يتسبب في تأثيرات ضارة على المدى الطويل، حيث يعد الكافيين منبه، ولهذا السبب تناول القهوة يزيد من اليقظة والنشاط، فهو يحفز الأعصاب ويجعل القلب ينبض بشكل أسرع. وتكون التأثيرات قصيرة الأمد، ولكن إذا تم قياس الضغط بعد عدة ساعات من الانتهاء من تناول القهوة، سيكون ضغط الدم أعلى قليلاً من المعدل الطبيعي.

بمجرد مرور 30 دقيقة فقط على شرب القهوة، قد يؤدي الكافيين الموجود فيها إلى رفع ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم العلوي، بما يصل إلى 15 درجة. وعادة ما يستمر هذا التأثير لمدة تصل إلى 4 ساعات.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند شرب القهوة على الريق؟

وعلى الرغم من ارتفاع الضغط قليلًا فإنه لا داعي للقلق. فتناول كوب أو كوبين من القهوة أو الشاي في الصباح لا يسبب أي مشاكل طويلة الأمد في ضغط الدم، ولا يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن. لذا فتناول القهوة في الصباح آمن وله الكثير من الفوائد الصحية أيضًا.

هل القهوة الصباحية مفيدة؟

قد يكون للقهوة الصباحية بعض الفوائد الصحية للقلب، حيث تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة ، وقد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات وتساعد في تنظيم الشهية. كما ارتبط استهلاك القهوة في الصباح بعدة فوائد أخرى:

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

زيادة القدرة على النشاط البدني.

فقدان الوزن.

انخفاض معدلات الاكتئاب.

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل الكافيين يضر مرضى الضغط المرتفع؟

يختلف تأثير القهوة على مرضى ضغط الدم، نتيجة الكثير من العوامل مثل عمر المريض وحالته الصحية والأدوية التي يتلقاها، وبشكل عام تشير الدراسات أن تناول من كوب لاثنين من القهوة يوميًا يعد آمنًا لمرضى ضغط الدم.

قد يهمك: تناول القهوة في هذا الوقت- تجعل جسمك محرقة دهون

ويمكن أن تتفاعل القهوة مع بعض أدوية ضغط الدم، مما يؤدي إلى زيادة أو نقص تأثيرها لذلك، من المهم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت القهوة مناسبة لهم وما هي الكمية المسموح بها، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية غير مرغوب بها.

نصائح هامة لتناول القهوة بأمان

يمكن تناول القهوة دون التعرض لمخاطر، في حال اتباع بعض النصائح البسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

- تناول القهوة الطبيعية وتجنب الاعتماد على الأنواع المصنعة.

- تجنب الإضافات الغير صحية مثل السكر والحليب المكثف والأطعمة.

- عدم الإفراط في تناول القهوة والاكتفاء بـ 2 إلى 3 مرات في اليوم.

- تجنب تناول القهوة على الريق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية